بحث هذه المدونة الإلكترونية

2008-03-21

الموسيقى والغناء في الإسلام





استمتعت بالامس في شاليه أحد الاصدقاء وقد اجتمع العديد منهم ممن لم اراهم منذ سنين فمشاغل الدنيا كثيرة , لم يتمالك الشباب انفسهم فقد انزلوا الاتهم الموسيقية للبدأ بعمل جلسة طرب صغيرة للاستمتاع بهذه الإجازة لذلك لم اتمالك نفسي وقمت بانزال قنينة البلاك ليبل حتى يستمتع باقي الشباب فمنهم ممن استحى باخارج زجاجتة خوفا من فضح نفسه بان يشرب ومنهم من لم يحضر معه بسبب انتصاف الشهر ونفاذ الراتب , وبدأ العزف وتنوعت الاغاني من عراقي الى العدني الى الاصوات..الخ وقد اتقن الشباب العزف ومع الكاس والاغاني سرح عقلي وتذكرت موضوع بن كريشان الأسلام والخمر، العار والخوف ومع تعالي اصوات الموسيقى طرأ في بالي كتابة موضوع عن الاسلام والموسيقى .




الدين الإسلامي هو الدين الوحيد-السماوي-الذي يتدخل بخصوصيات الفرد وحرياته من الاكل باليمين الى منع السفر لدول الكفار , هذا التدخل هو مايجعل البعض ينفر من الدين لكنهم لديهم الدليل على فوائد التدخل فهم لم يتركو شيء الا ولقو له فوائد فعلى قولهم بان النفس البشرية لوتركت هكذا لارادت ان تفعل كل شيء فلذلك وجب كبح جماحها !!

النفس البشرية نعم تحتاج الى كبح جماحها وفق قوانين لاتحرم الحريات بل ترسم لها حدود بان لاتضر الاخرين فكلٍ له حدوده الخاصة به .

الموسيقى و الغناء وهو موضوعنا وتعتبر الموسيقى من انقى واجمل ايقاع صوت في الكون , الموسيقى و الغناء متواجدة ويتم انشائها في كل مكان فخرير الماء وصوت الهواءوحفيف الاشجار ومع زقزقة العصافير وحتى دقات القلب كلها تعتبر من الاصوات التي تشكل سمفونية يطرب لسماعها الانسان , الالات الموسيقية الحديثة منها والقديمة اخذت اصواتها من الطبيعة واغلبها يحاكي الشعور الانساني عند عزفها وممن يضطلع بتخصص الموسيقى والغناء يسمون المقطوعة "جملة" فهم شبهوها بالجملة اللفظية فهي تحاكي النفس وكانها حديثا يدور بين الالة وبين الاذن فينطرب الفرد فهي تستطيع ان تربكه وتغضبه وتفرحه ايضا فهي تستطيع ان تلعب بأحاسيسه , صديقي يعزف على الة الكمان و العود اخبرني بأن اوتارا معينة حين تعزف تصيب القلب برجفة واخرى تصيب الكبد !!


نعم جربت الحركة فرتجف قلبي رجفة ممتعة احسست بها احساساً اقرب ما يكون للرجفة الحركية , الدين الاسلامي انشق الى شقين منهم من حرم ومنهم وسط الامر فجعل بعضه حلال وبعضه حرام وكل طرف له ادلته ولا اود الخوض في متاهات الفتاوي حتى لا احول اسمي من الشاب علي الى الشيخ علي ولو انها فكرة جيدة لتعزيز رصيدي البنكي بمليون دولار فانا لا اطمع باكثر من عمرو خالد .

يقتبس الدين الإسلامي تعاليمه واوامره من القرأن والسنة النبوية او الصحابية كما افضل تسميتها

و بسبب كثرة المذاهب والطوائف وتعدد الروايات والاحاديث والقصص وفبركة التاريخ فلذلك انشق اكثرهم لكن منهم من جعل القران هو مسنده-ولو ان لهم اكثر من طائفة ونوع- واشهر طائفة تسمى بالقرانيون و الاخرون ممن جمع الاثنين والقران والسنة ولا نقدر ان نسميهم بسبب كثرة معتقداتهم , لذلك ساخذ الادلة على تحريم الغناء من القران ومن السنة والاحاديث ضعيفة كانت ام قوية لايهمني لانني لا ريد التطرق الى الفتوى والاجتهاد اواكل الجراد .



الدين الاسلامي بشكل عام حرم الموسيقى والغناء اذ انه سمى العود والكمان وباقي الالات بالات الملاهي وادعى بانها ومع الغناء تثير الشهوات والاهواء وتفسد الاخلاق ودليلهم على الحرمة بالأية ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين )

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

وبالحديث المشهور :« ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)

المشكلة ان ابن حزم قد حلل الغناء وهذا ماينكره البعض في ردهم :

ونحن نعلم حال الغناء اليوم وما يحدث فيه من المحرمات القطعية، كالتبرج والاختلاط الماجن والدعوة السافرة إلى الزنى والفجور وشرب الخمور، تقف فيه المغنية عارية أو شبه عارية أمام العيون الوقحة والقلوب المريضة لتنعق بكلمات الحب والرومانسية. ويتمايل الجميع رجالا ونساء ويطربون في معصية الله وسخطه.



نعم هم يعلموا بامور لانعلمها نحن وهم اخبر بذلك ولما لا وقد رضي المسلمون ان يتم تحريكهم من قبل هؤلاء الكهنة وويتم منعهم وكبت حرياتهم من قبل هذا الدين , اعلم بان البعض سيقول الدين السلامي ليس هكذا وردي له بانه هذا هو الواقع وهنالك الاحاديث ماظهر منها ومابطن التي تتدخل بالخصوصيات , هل من المعقول بان صوت العود سيثير شهوتي ؟ ولماذا تفكيرهم ينصب بالشهوة ؟ ام من اجل ابدال مناطق تفكيرهم من الرأس الى رأس ؟

من الممكن ان سماع صوت الايقاع او الدربوكة او الطبلة قد يثير فهذا حدث امام عيني اذا قامت احداهن في أحد حفلات بيلي وبدون شعور تمايلت على وقع دقات عازف الدربوكة لكن ليس بدرجة العري والزنى على حد تعبيرهم , في كل مساء جمعة استمتع بشرب كأس نبيذ احمر مع سماع كوكب الشرق ولم اتعرى او يمرض قلبي وانام غرير العين واذهب صباحا الى العمل وانا استمع الى السيدة فيروز واكون في قمة السعادة .

محاولة وضع الفرضيات المغلوطة والواهية دون دراسات علمية او احصائية فقط هكذا والسلام لهو امر عار على جبين هؤلاء الكهنة فهم يصفون الناس بصفات الزنا والفسوق والفجور دون اي دليل كما حدث مع حادثة منع الاختلاط وبيان جمعية الاصلاح , وعندما يحللون الاناشيد بحكم انها بدون موسيقى وبانها حلال بسبب انها تعتبر شعر ومن ثم يخرج الينا من وضع الاصوات اليها بحكم ان هذه الالة حلال وتلك الالة حرام وكلام فارغ وسخيف كمروجيه .


ارى بان الموسيقى والغناء لا علاقة لهما بالفجور والفسوق واي شيء اخر , والمؤمن متى ما اراد قراة او سماع القران فيستطيع بأي وقت وحتى الصلاة فلن تمنعه هيفاء وهبي من الذهاب الى الصلاة مثلا اذا كان هذا هو المنطق فهل السماح بسماع المنشد يوسف هو من سيجعل الامة كلها تقوم لصلاة الفجر ؟!

لا ان يحرم شيء ويصفه ويصف فاعله بابشع الاوصاف فهي بنظري قمة الظلم , الموسيقى مركبة بهذا الكون الفسيح بكل زاوية من زوايا فنحن نتكلم ونضحك ونبكي ونصرخ الصراخ هنا تعبير الطيور الاشجار الرياح الغيوم كل هذا من مكونات عالمنا الحنجرة ذلك العضو البشري ماهي الا الة وترية ايضا تساعدنا على التواصل فيما بيننا , دخولنا الى هذا العالم وخرجونا منه يتم بالغناء فالصراخ يعتبر ايضا من الغناء ومن الة الحنجرة العالم يحتوي على الكثير من الاصوات الموسيقية والتي لانستطيع ان نمنع انفسنا من سماعها مثل الاجراس وصوت ابواق السيارات والمحركات , عموما الموسيقى فن واحساس لايمكن الاستغناء عنها وباعتقادي بانها لاتضر الدين في شيء ولا تضر الانسان بل تفيده وهنالك درسات على ذلك .




ما الهدف من تحريم ألة معينة وتحليل ألة ؟

هذا هو السؤال







هناك 6 تعليقات:

atsuma the free man يقول...

اولا

cheers

ثانياً اصبحت متقدماً بالكتابه,,و اصبحت حتى قريباً من حجب موقعك(:

نعم هم يحرمون اشياء لكن لا مانع منهم لاستعمال اشياء يفترض ان تكون حراماً

ليس الالات الموسيقيه على سبيل المثال
انما السلاح
فهم لا يستعملون اي شيء من صنيعة الكفار
بينما لا مانع لديهم من حمل بندقية الكلاشينكوف,,مع ان صانعه شيوعي ملحد
او حتى ام16 مع انها بندقيه امريكيه كافره

لا مانع له من قتل الناس بهذه الاسلحه و جعلها رمزا لهم

و حتى الموسيقى,,,فهم حرموا الغناء و الالات,,,لكنهم حللوا الاناشيد
مع ان الجهلة لا يعلمون انها موسيقى ايضاً
تحياتي

Der Kameltreiber, Ladeeni ولد الصحرا يقول...

سي الشاب علي:

لاباس عليك أخويا؟ سافا؟

شكرا على تعليقك في مدونتي.

سبق و أن تركت تعليقا تساألت فيه عن سر وله و إعجاب شاب كويتي بفن الراي الجزائري الوهراني البعيد كل البعد عن تقاليد و لغة أهل المشرق؟

كيف تعرفت على الراي؟ ماذا يعجبك فيه؟ هل تفهم لغته؟

أنا سعيد جدا بوجود محبين للراي في الخليج العربي, الراي فن مظلوم لم يأخذ حقه


هذه الأغنية بذات تسبب الدمار لي, إنها الحزن بذاته مجسما, خاصة جملة: قاع الناس بزهرهم و أنا زهري أون بان. أي أن جميع الناس محظوظين إلا أن فحظي مبنشر أي تعرض لعطب

شكرا جزيلا أستاذالشاب علي و أتمنى لكم و لكل علمانيي و لادينيي الخليج كل التوفيق و الشجاعة

cheb_ali يقول...

اتسوما

عزيزي بصحتك ايضا :)

شهادة اعتز فيها والعين لاتعلو على الحاجب

صدقت فهم يستخدمون صناعات الغرب ومن ثم يذمونهم شيء مضحك :)




ولد الصحرا

سافا بخير :)

بالتو كنت استمع لاغنية المرحوم
البيدا مون امور
كل يوم سكران واسبابي العديان جرحوا قلبي بكلام , اما المقطع المفضل هو
ويكبر عبدالله ونربي على يدي
المقطع يدل على سخرية القدر فقد توفى قبل ان يستطيع تربية ابنه عبدالله

ساجيب على تساؤلاتك في مدونتك

شكرا للزيارة :)

mthlykaweyy يقول...

على
ما اجمل اسمك انا صديقى البوى فرند بتاعى اسمه على
على اسمك علشان كده احب اسمك
انظر صديقى
الاسلام لم يحرم الموسيقى فقط
هو حرم الجضاره والفنون

التماثيل حرام
الغناء حرام
صوت المراءه عوره
الحب حرام
الجنس حرام
الحياه حرام
كل شىء حرام

اتمنى ان نكون اصدقاء وان تزرونى وتنبادل الزيارات فى مدونات بعضنا
ياجميل

ملحد علمانى
مثلى قوى

فتى الجبل يقول...

خلاص يبه
آنا بسويلك خوش سمرة بس بدون مشروب

cheb_ali يقول...

mthlykaweyy

شكرا للزيارة و ردي كتبته بمدونتك الرائعة




فتى الجبل

يسلم راسك ابوي يكفي شوفتك منور المدونة :)