بحث هذه المدونة الإلكترونية

2007-12-27

بعض حركات سائقي المركبات ومحاولة إيجاد الحلول للسائق المهبول





لم اكن انوي كتابة اي موضوع الى راس السنة لانشغالي بتهنئة اصدقائي الذميون -تبا لمواقع الاسلامية- اقصد المسيحيون , فبلأمس واثناء رجوعي من احدهم على الطريق الساحلي لمنطقة الفحيحيل وضواحهيا وكنت اسير الهوينة وعلى مهل في الحارة الوسط ومنتشي بسماع احلى المعزوفات الاندلسية , وما لبثت دقائق حدى عكر مزاجي ذلك الوهج المتواصل الصادر من اضاءة الانوار العالية لسيارة احد السائقين القادمين خلفي في محاولةٍ منه لإجباري على التنحي جانبا لافساح الطريق له لاني نسيت ان ذلك الطريق بالامس قد كان مسجلاً باسمه او باسم ابيه كما اخبروني وزارة الاشغال وجمعية ملاك الطرق والشوارع , فقد لوحظ كثرة المنظمين لتلك الجمعية من بعد دعم وزارة الداخلية لها بتوفير الدوريات والدراجات النارية الحديثة ذات الماركات الاوربية والامريكية وتوفير سائقين محترفين من خيرة خريجي كلية ومعهد الشرطة , ماجعلني اعجب بهم حتى تمنيت ان اكون سائق دورية هو عند نزولي للطريق السريع واتخاذي الحارة الوسط في عودتي شاهدت احدهم وهو يضيء بومضات سريعة للدورية التي اتجه الى الحارة الوسط لافساح الطريق للسائق المسرع الذي من الممكن ان يكون عضو ايضا بتلك الجمعية هنا اعجبت بشهامة سائق الدورية وكرمه الحاتمي وذلك لافساحه الطريق وعدم مخالفته .. كم دعوت الرب ان يكثر من امثاله .




الموضوع شائك اكثر من نبات "العرفج" ويصعب حله كالأسلاك الشائكة فالخطأ على السائق كما هو خطا الشرطي الذي بدوره سيكون خطا النائب الذي سيخرج السائق من ورطته وخطا الشرطي الذي سيترك بعض الاشخاص من معارفه وخطا ادارة المرور على اخراجها للتراخيص وخطا من يتوسط لاخراج هذه التراخيص وخطا السائق الغير محترم للقوانين وخطا القوانين الضعيفة ... يااااه





عموما وبختصار الموضوع لايتعدى التنفيس عن هذه الظاهرة المتزايدة والملاحظ انتشارها في الاونة الاخيرة من حوادث كبيرة تصل الى موت السائق والحوادث الصغيرة مثل الخدوش البسيطة بالسيارة فهذه كلها تدل على مدى جهل السائق بفن القيادة , نستيغظ بالصباح اثناء ذهابنا للعمل على مسرحية القيادة الفاشلة بمشهدها الاول لمن يخرج من اي طريق داخلي الى احد الطرق الكبيرة الخارجية فنرى عدم تعاون من يسيرون بالطريق الخارجي بالسماح لدخول من يخرج من الطريق الداخلي حتى تصل الى المضايقة , المشهد الثاني من يحاول الانتقال من الحارة اليمين الى الوسط ومن ثم الى اليسار ولايمنع هذا من سلوكه حارة الامان ومن ثم الرجوع الى اليسار والوسط واليمين في حركة شبيهة برقصة البطريق اعتقادا منه بانه سيصل بالوقت المحدد لعمله والمشكلة بانه لايحترم اي سائق بطريقه فلا هو الذي يستاذن المرور ولا هو الذي يستخدم اشارات الإلتفاف , المشهد الثالث هو من يسير بحارة الامان المليئة بفتات الصخر الجميل المحبب للزجاج الامامي فكم اعشقه وهو يتطاير في السماء ويفاجئني بارتطامه الشديد معبرا عن اشتياقه لحفر اسمه على الزجاج الامامي , هؤلاء ممن يطبق "مقولة انا ومن بعدي الطوفان" او " انا ثم انا ثم انا" او كما احب ان اسميها "استولي على حقي وحق غيري" يعبرون عن مدى احترامهم وقوة تربيتهم وطبعا الدوريات تكون متواجدة بحارة الامان لكنها كما ذكرنا تدعم تلك الجمعية وولمزيد من التفاصيل عن هذه الفصيلة النادرة يرجى زيارة مدونة الزميل رؤية وطن , هنا ينتهي الفصل الاول استراحة ونعود .







الفصل الثاني





كم هو جميل قيادة السيارة على الطريق البحري وبالذات "شارع الخليج ### " ومشاهدة الغروب او القمر او حتى مشاهدة شاطئ البحر المغطى بواجهات المطاعم ومرافق "المشروعات السياحية" او المرتفعات العشبية التي اصبحت مرتعا لمحبي الشواء رغم وجود لوحات منع الجلوس على العشب او اشعال النار لكن لقد أسمعت لو ناديت حياً ... ولكن لا حياة لمن تنادي وايضا لايوجد لهؤلاء من يردعهم !! , نجد في هذا الشارع العجب العجاب فهناك انواع وفصائل نادرة وفي اقوال لمعهد الكويت للابحاث العلمية بانها مهددة بالانقراض لن اتكلم عن غرابة الوان المركبات او مدى تشويهها من ملصقات عنصرية دينية طائفية وحتى قبلية ولن اتكلم عن من يضع السمعات الكبيرة المخصصة لقاعات الاعراس ويحاول ازعاج المارة فكل هذا يندرج بباب الحريات -ولو انه يعتبر جرم في الكثير من الدول المتحظرة فهم يصفونه "بمشوه المنظر العام" - ساحاول ايضا ان اتكلم عن بعض قائدي المركبات اللطفاء ممن يحاول معاكسة او إرغام البنت بالتحدث اليه -يعتبر هذا التصرف في الدول المتقدمة تحرش جنسي- حيث تراه يقود مركبته بسرعات عالية وبطريقة متهورة غير مهتم بارواح قائدي المركبات الاخرى او بالبنت نفسها , او تجد بعضهم يحاول ان يميل بمركبته الى جهة مركبة البنت بطريقة خطرة تجعل البنت في حيرة من امرها فكم من بنت غضت نحبها او اقعدتها الاعاقة فهذا الاخرق لم يجد من يردعه لان قائد الدورية بالاغلب سيكون في ملاحقة مع احداهن لاكتساب ودها "فحاميها حراميها"




لن ننسى قائدي الدرجات النارية ممن يعجبك بحركاته الاكروباتية فيغنيك عن زيارة السيرك , او مايسببونه من زحام كحال باقي قائدي المركبات "المغازلجية" , امس يحدثني احدهم بانه مع زوجته بذلك الشارع وتفاجا بذلك الموكب المهيب وازدحام المركبات واثناء مروره شاهد الكثير من الشبان من يرقص ومن لصق وجه بالنافذة ومن خرج من الفتحة العلوية لسيارته والعاب نارية واعلام حتى انه شاهد مجموعة من الشخصيات الكرتونية فاعتقد بانه تحظير لمهرجان "هلا فبراير" -لا اعادته السماء الينا- ففوجئ بمشاهدة اربع بنات يتراقصون في سيارتهم وهذا ما اثار الغريزة الحيوانية لدى هؤلاء الشباب .






الفصل الاخير يحدث في كل الشوارع فعند وقوفك في الاشارة الضوئية وتحريك ناقل السرعات الى الوضع المحايد فيتهيأ لك بان الانظار متجهة اليك فترفع راسك وتحاول الاتفات بحركة خفيفة او بتحريك العين واختطاف نظرة على الوضع الحاصل فتكتشف بانه لم يكن تهيأ بل حقيقة فجميع الانظار متجهة اليك في محاولة منهم لمعرفة من هو صاحب ذلك المركبة ذكر ام انثى , اما المشهد الثاني فهو فضول قائدي المركبات فعند تبيدل الاطارات تجد الكل يستمتع بالمشاهدة حتى اني رايت احدهم وهو ويوزع الفشار لركاب سيارته او عندما تصطدم سيارتين ببعضهما البعض هنا سيكون فيلم الموسم لقائدي المركبات .




ناتي للشرطة والقانون فالواجب توزيع افراد الشرطة والدوريات والدراجات النارية وحتى الخيالة فـ"لوس انجلس"
و "شاطئ ميامي" ليسى بافضل منا ومحاولة ايجاد مهندسين للطرق يكونون عباقرة وليس شهادات مزورة ما المانع من وضع شرطي على كل اشارة او وضع كامرات لمن يتجاوز الاشارة الحمراء انزال القوات الى الساحة الميدانية بدل الاختباء وراء المكاتب هل اربع سنوات او سنيتن هي لتخريج فرد يجلس بالمكتب ام بشرطي يجول بالشارع ويحافظ على الامن والامان .



لقد تعبت , ارجو المشاركة بتجاربكم وماشهدتموه ووضع الحلول لعل وعسى احدهم يقراء احد هذه الحلول فيفيدنا ويريحنا من هذه المشكلة التي جعلتنا نكره الخروج من بيوتنا .
===========================================
* بعض الصور ماخوذة من مدونة
* الاحداث حقيقية اما ماوضع عليها من بهارات فهي من باب الاستخفاف بالدم :)

هناك 22 تعليقًا:

Selezya يقول...

القوانين الصارمه ممكن تكون من الحلول وزياده الكاميرات بالنسبه للسياقه على الخطوط السريعه وهناك اكثر من حل لكن المشكله من الشخص نفسه وقوانين تفكيره واسلوبه اللي ماتقدر تغيرها

عموما بالنسبه للشباب المتهورين واللي يمارسون اساليبهم المخيفه والقاتله فالشوارع العامه اعتقد لها حل واحد مستخدم بالفعل لكن طبعا مو بالكويت .. وهالحل نجح بنسبة 99% .. هو ان مدام ان الشاب يحمل غرائز التهور ومايرتاح الا لما يمارسها ومدام الكلام والقوانين مانفعت معاه فاذا لابد من توفير المكان الخاص لهذه الأعمال .. دبي وفرت هالمكان بمساحة جدا كبيره ووفرت السيارات أيضا بأنواعها الكثيره وطبعا السبورتيه.. وممكن لأي شاب هناك أن يفررغ كل مافيه بهالمكان المخصص والمجهز بكل وسائل الحمايه والقياده والاحساس بالمتعه وبالفعل لم تككن هناك بالشوارع العاممه بعد هذه الخدمه أي تهور من الشباب بل زادت فيهم فن القياده وحفظ على سلامة الارواح

والله يكافينا شر المتهورين و الفاشلين في القياده :)

cheb_ali يقول...

Selezya

اقتراح مفيد وكما ذكرتي يكفي بانه معمول بالكثير من الدول , شكرا على المداخلة


واسعدتني زيارتك

joy يقول...

شاب علي
كداير




قرقت وايد ومايمديني ارد على تعليقاتك وموضوعك
بس اوافقك في معظم الاموور



نايس مدونة
:)

muhajer يقول...

cheb_ali,

Most of the gulf countries are facing this issue. I think enforcement has to be strengthened and there is no excuse for the governments to avoid solving this problem. They know the fatality numbers, now they need to act. I also agree seleza that some recreation areas can be part of the solution. Dubai is also a good example of a police force that acts professionally.

As for me I stopped driving all together, when I go home, and get chauffeured around by my younger brother. I am afraid I lost my skills of driving in the jungle :)

strawberry يقول...

thanxe 3ala ur post waid 3ajeb l2na hathy 7a8e8a bdertna...
ana wa7da kel yom aroo7 dowamy o9al elsa3a 7 o0 ni9 mt2a5ra 3ala mo7a`9raty welsba 3 aw 4 syayer msakren md5alna o0 ga3den yarg9oon o0 labsen bowarek men 9ba7 allah 5er wallah ma t9adgoon ella lama tshofon
al7en men y9er 3omrk 18 lazem t6eg lek a7la sayara..bas 3ashan le yyet tt7arsh tlagy men ya36ek wayh o0 chan zen y3arf ysoog shofo el7oadeth everyday elly 30mra 18 welly 22 wesba elsr3a...
ll3elm ana 5alty towaft b7adth elsa3a 2 elfayer da3menha shabab ethnen kanaow ytsabgon o0 en7ashow ... ya3ny 7eta mo mhtamen 7ag 8owanen eldaola thaga byhtamon 7ag 7lolna???
i don`t think so.. o0 sorry law gargt waid l2na mab6o6a chabdy thanx again

cheb_ali يقول...

joy

ياناري بتهدري بالدرجة :)

لاباس بخير , شكرا لزيارتك ولإطرائك




muhajer

نعم عزيزي فهم يحتاجون الى قانون ودبي سباقة في هذا المجال
تمهل بالقيادة :)

شكرا للزيارة







strawberry

اسف لفقدان خالتك , فهي ضحية من ضحايا الاستهتار من قبل قائدي المركبات الذي لايبالون بارواح غيرهم , اصدقك فهنا بالكويت لا استغرب شيئاً
عبري عن رايك فالكل هنا له مطلق الحرية بالتعبير عن رايه لذلك لن اعتبر ردك "قرقة" بل "فشة خلق"

تحياتي

حمودي يقول...

شخباري قانون الناس وصولت القمر
:)

Eng_Q8 يقول...

خل نحل مشكلة الشرطه البدون والغير كويتيين عشان انحل هالمشاكل

خلها على الله بس

cheb_ali يقول...

حمودي

سبب صعود "الناس" للقمر هو تطورهم للافضل اما نحن فدعنا ننظر للقمر من تحت :)




Eng_Q8

صدقت عزيزي , لكني فكرت بالموضوع بمنظور محايد فرايت بانه لايوجد شرطي كويتي مستعد للعمل في الميدان ناهيك ايضا عن قلة الملتحقين بافراد الشرطة من حملة المتوسطة ومادونها لذلك اتحذ فطاحل الداخلية هذا القرار متخذين امارة دبي قدوة لهم .

amro يقول...

صديقى على
بوست رائع، وقد اضحكتنى باسلوبك الساخر الجميل، وطبعا شر البلية مايضحك، اتفق معك فى كثير من الاحيان يشعر اغلبنا ان الخروج الى الشارع اصبح واحدة من المغامرت الكبرى ، وان العودة سالما هو انجاز كبير، الحلول ، يعزيزى ليست فى قوانين فما اكثرها ، ولكن ان يفهم الناس كيفية التعاطى مع القوانين ، ان يتفاعل كل العرب مع ثقافةاو حتى سخافة انك حر مالم تضر، واعتقد دائما ان المدنية شىء يمكن تعلمه
تابعت قبل قليل قضية شاب سعودى قتل مرافقيه فى لحظة(تفحيط) وحكم عليه بالاعدام ، قيل ان الحكم يشغل لراى العام هناك!!
تحياتى

cheb_ali يقول...

amro

نعم عزيزي اتفقك معك فيما ذكرت , القوانين كثيرة لكن لاتطبق لذلك نرى استخفاف سائقي المركبات بها تخيل بالامس قريب لي اجتاز الاشارة الحمراء وتم سحب السيارة بموجب القانون الجديد ومالبث ان اتصل باحد معارفه حتى تم اخراج سيارته !!.. وقس على هذا الكثير ممن يتبع مثل هذا النهج .

شكرا لزيارتك

فتى الجبل يقول...

من أمن العقوبة أساء الأدب
تطبيق ثم تطبيق ثم تطبيق
القانون اهوا الحل بنسبة كبيرة

AnGlOpHiL يقول...

لووووووووووووووووووووووول


ما اعتقد عندنا تنفع الحلول


! حاول تشتري هلكوبتر

cheb_ali يقول...

فتى الجبل

نعم عزيزي فتطبيق القانون هو الاهم

cheb_ali يقول...

AnGlOpHiL

عزيزي لولا انكسار ماسورة النفط بغرفتي لكنت اشتريت المروحية كحمادة
"ومحد احسن من احد" .... :)


شكرا لمرورك

the free man يقول...

الافضل ان تلغى السيارات و نبدلها بعربات تجرها الخيول

لي سؤال لك عزيزي

هل زرت الاردن يوما؟؟؟؟؟؟
هل قرات مقالتي عن سواق التاكسي؟؟؟؟؟؟
في الاردن و سوريا سواق اغبياء الى درجه ...كم اشتقت الى بغاد...ااااااااه اشتقت الى الجيب شيروكي التي تركتها هناك


على فكره كتبت مقالتي الخاصه و انهيتها

و انتظر المزيد

تحياتي

cheb_ali يقول...

لم ازرها

نعم قراته وكم اضحكني اسلوبك الساخر :)

اوا استطيع ان افوت متعة قراءة مقالاتك ؟!


شكرا لزيراتك ومرحبا بعودتك لعالم التدوين

pofpof يقول...

kama 9ala nas el ghiwan:
ssalam...yamoulana had bnadem
wella mhboul bant fih al 3alama


happy new year

cheb_ali يقول...

pofpof

يانااااااري ناس الغيوان :)

وانت طيب عزيزي

Eng.S يقول...

عزيزي علي

كل عام و انت و من تحب بموفور الصحة و العافية ..

_____
حديث المرور ذو شجون .. و الكلام فيه ليس له نهايه ..

ممكن تشخيصي لما نعانية هو الـ Atitude السيء لدى السائقين ..
فعدم احترامهم للقوانين .. نتيجه طبيعيه لعدم رؤيتهم للقوانين تطبق على الواقع ..
و تكون للاسف الارواح البريئة ضحية لعدم اداء رجال الأمن لواجبهم بتطبيق القانون ..

بالنسبة للمغازلجية ..
فسأل دائما عن ..الكبت !!
ومادم عندنا عقليات تطالب بتطبيق قانون منع الاختلاط بالمدرس الخاصة .. فابشر بالمزيد ..

تحياتي

osama يقول...

كل عام وانتم بخير
خالص امنياتى لك بكل خير وسعادة فى العام الجديد

cheb_ali يقول...

Eng.S

نعم فالخطأ على قائدي المركبات بعدم التزامهم بالقوانين وعلى الشرطة لعدم تطبيقهم للقوانين



osama

وانت بصحة وسلامة عزيزي