بحث هذه المدونة الإلكترونية

2008-08-07

تحديث المعلومات ينهي الخرافات

أبو سالم مدرب للحديد ورياضة كمال الاجسام من المدرسة الكلاسيكية القديمة أحب طريقة تدريبه فهي تستطيع رفع درجة حرارة الجسم الى درجة الغليان بظرف ربع ساعة وتجعلك لاتستطيع إمساك مقود السيارة من شدة التعب وتلعب بك الريح يميناً وشمالاً كما الريشة , أفضل-بضم الألف-مثل هذه النوادي التي تتصف برخص إشتراكها وقدم أجهزتها وصغر مساحتها وبعدها عن المظاهر الزائفة مثل بعض النوادي الحديثة التي يعشقها أغلب أفراد شعبنا العاشق للبذخ و "الفشخره" فهم يعتقدون أن كل ما غلى ثمن الشيء زادت جودته !! موضوع عشق المظاهر لدى الشعب الكويتي يحتاج موضوع أتمنى الكتابة عنه بالمستقبل القريب لكن سبب إضافة أبو سالم هو تصادم الماضي بالمستقبل وتصادم الخبرة بالعلم وهو موضعنا اليوم .


بدأت شرارة الحرب النقاشية بيني وبينه حينما ذكرت أحد التمارين عضلة الترايسيبس وإعتقادي بتحريكها للعضلات الثلاث وهو عارض فكرتي بانها تحرك فقط العضلة الجانبية ومستنداً على تحسس والإحساس الناتج عن تحرك العضلة !! قمة الإستخفاف فعندما أخبره بخبراء وأطباء ميكانيكا الجسم وهم ما أستند عليه يخبرني بعدم ضرورة صحت رأيهم محاولاً إبقاء صورة الكابتن والمدرب العارف بكل الامور أمام باقي الاعبين فقد اهتزت صورته حين اشتد النقاش من طرفه فقد اغلقت الموضوع من طرفي فلا أريد " النفخ في جربة مقظوظة" أو كما يقال لاحياة لمن تنادي .


الكثير من الاصدقاء يعتقد بأن تغير فكري هو بسبب ماضيي مع شباب السلف والجماعة لكن ليس هذا هو السبب فقط فكرت بعد خروجي منهم وحلق لحيتي وإطالة دشداشتي بالجهاد والإستشهاد !! نعم وهذا حصل أيضا بعد إبتعادي عنهم فهؤلاء ليس لهم علاقة فقد كان المجتمع يزيد من تلك الفكرة دون أن يدري فالمصائب التي تحدث للمسلمين والظلم الحاصل عليهم والإستياء المترتب عليه لدى الشعوب أدى لصقل عقل أي شخص بفكرة قتال من يظلمه وهذا ما كان يخطر في بالي وليس التفجير وقتل الأبرياء لكن كل هذا لايجيب على تساؤلات الاصدقاء فسيكون جوابي صدمة لهم , تحولي بدأ بإنضمامي لمنتدى كمال الاجسام منذ حوالي الثلاث سنوات برئاسة الزميل هيثم والاستاذ عادل فهيم الرئيس الشرفي للموقع ولا أنسى عمالقة المشرفين ممن لهم الفضل لما وصلت إليه من إمتلاك نقطة من بحر علمهم الكابتن إسلام كبير المشرفين والكابتن سيد والكابتن فتنس ولا أنسى الدكتور وئام , عند إشتراكي لأول مرة كان حالي كحال أبو سالم أستند على النظر والإحساس وكلام الناس ومع القراءة والمناقشات وتكوين الصداقات وتعب سنة بلياليها شغلتني عن عبادتي في ذلك الوقت وصلتني دعوة من الكابتن هيثم لمسك منصب مشرف قسم المكملات الغذائية ومن يومها تغير تفكيري فقد كنت اعتقد أن المكمل الغذائي المسمى "بالواي بروتين" من المنشطات !!


ولما لا فقط كان "الكرياتين" يعتبر من المواد الممنوعة من الأتحاد الدولي لكمال الاجسام وهذا بالثمانينات والأن قد خرجت دراسات تؤكد فوائده حتى للاطفال , تعلمت أن كل شيء يقاس بالدليل العلمي أما الكلام الموصول والمتواتر فلا فائدة منه سوى للتسلية و "شاي الضحى" فقد أبيدت مصطلحات وكلمات ومعلومات عن بكرة أبيها من خلال التجارب العلمية حتى ان هنالك مواد يتم تحديث معلوماتها كل سنة بسبب الاكتشافات الجديدة وهذا هو العلم فهو لايلزم نفسه بالتبعية وتقديس الاراء وتنزيه علمائه من الخطأ , تطور الامر وشاءت الظروف لخروج النخبة من كمال الاجسام وفتح منتدى عرب فليكس والذي صدفه وجدته وخلال يومين أجد نفسي عينت مشرف قسم المكملات الغذائية وكل الشكر موصول للكابتن سيد وإسلام لثقتهم بتلميذهم , أكثر مايثير حزني للوضع الحاصل هو محاولة تمسك الأكثرية لمعلومات الماضي وتجارب الأشخاص دون أدنى تساؤل او محاولة النظر لها من زاوية علمية بحتة فما يحدث لصديقك ليس بدليل على أنه سيحدث لك والعكس ايضا وخصوصا عند إستخدام المنشطات التي قد شوه صورتها الإعلام العربي كحال العادة السرية والخمر والحشيش وسبب التشويه هو ديني وخوف من رجالات الدين وهم يعلمون ما الفوائد الطبية لها , حاول أبو سالم ارجاع هيبته فانتظرني إلى نهاية خروجي ليريني كتاب به حوالي 500 مائة صفحة بالابيض والاسود ليثبت لي بانه ليس فقط يبني جسمه بل أيضا يبني عقله بكتاب لمحت سنة طباعته بالثمانينات !!


تلك المعلومات والتي تندرج تحت الامور الطبية لايمكنها ان تكون قاعدة طبية صالحة لكل زمان ومكان فهي متغيرة ويتم تحديثها كلما دعت الحاجة بعكس مايراه البعض باعجاز الطب النبوي والاعجاز القراني لصحة الجسد وادعائهم بصلاحية أوامره لكل زمان نعم قد تكون هنالك امور قد تكون مفيدة او او افادة الكثير من الناس لكن ايضا يجب عليها التحديث المستمر ومواكبة التطور العلمي لذلك يحدث التصادم الفكري حين يتم الكشف عن خطأ معلومة تم تداولها عبر اجيال ومكابرة البعض بالتمسك بها باستناد على ماكان ابائهم واجداهم يفعلون او من خلال تجارب فردية لاترتقي للتجارب العلمية بأي صلة كمثل أحد مدربي النوادي حين سمعته يصف منشط هرموني للاعب ويقترح عليه اختيار الهرمون الحيواني فبرأيه أنه افضل من البشري !!

وهذا ليس رأيه فقط بل الكثير من لاعبين كمال الاجسام فهم يعتقدون بصورة ذهنية مع تصويرية بأن الهرمون الحيواني سيأتي بنتائج أقوى وأسرع من البشري حتى أن البعض قد يستخدم فيتامينات ومعادن صنعت اساساً للاستخدام الحيواني نعم هنالك بعض الهرمونات الحيوانية يستطيع الانسان استخدامها من اجل الحصول على فائدة مادة معينة يحتويها ذلك الهرمون الحيواني , محاولة ايغاض البعض من سباتهم وغيبتهم الطويلة وازالة الغشاوة الموجودة على اعينهم والقائمة على الحفظ والتلقين والتجارب الشخصية-رامين شهادات اعظم الاطباء والخبراء عرض الحائط- يعتبر صعب المنال والتحقيق بظل تمسك الكثير بتلك المعلومات المتواترة والتي يعتقدون بثقة راويها ومجربها هذا حدث معي عندما حاولت وبطريق المصادفة اللعينة اخبار احدهم بان ماء زمزم وبدراسات حديثة اكتشف بان نسبة المعادن الموجودة فيه تضر من يعاني من تعب بالكليتين لم أكمل باقي حديثي حتى انها علي بمقالات الاكتشافات العلمية لفوائد ماء زمزم وهي دراسات كما نقول من الف وحطبة وهي دلالة على قدمها والمضحك في الامر كما هي عادتهم حين تناقشهم فهو احيانا يكون مفيد لك حين تستمع الى قفشاتهم الزغلولية او حتى من بعض منشورات وذكر فهي يخبرني عن قراته للمنشورة التي تبين فوائد ماء زمزم وانه يناسب من به الضغط والسكر حتى انه يستطاع اخذه عن طريق الوريد !!


هذا ما أستغربته من اول وهلة عندما تعرفت على مدونة الاستاذ بن كريشان حفظته الأله ذخراً وتعجبت من شدة صدمة القراء وترجمتها الى سب ولعان وهذا بسبب تبيانه لغلط معلومة يراها المسلمون بانها صحيحة وواجب على الكل ان يتبعها , لذا قد وافقته على طريقة اسلوبه الكوميدي الساخر او مايسمى الكوميديا السوداء وهذا هو الحل برأي وقد يكون مشابه لردة فعل المسلمين-المتشديدين-المأجورين عليها فهي على الاقل لاتسبب اضرار ولا تقتل وتريق الدماء هي فقط تجرح مشاعرهم الرقيقة والتي بدروها تجعلهم هكذا متعصبين في ردة فعلهم وعلى اقل تقدير تعمل على تزيت عقولهم الصدأة .


========================
إهداء للقراء المدونة بحث كتبه الكابتن فتنس(عماد) عن مصل البروتين أعيد نشره للفائدة ولذكرى الأيام الخوالي .
========================

بروتين مصل الحليب Whey Protein المستوى الذهبي من البروتين !!! هكذا يدعى هذا البروتين السحري


بروتين مصل الحليب Whey Protein

المستوى الذهبي من البروتين !!!
هكذا يدعى هذا البروتين السحري
ولكن قبل معرفة السبب سنتعرف على هذا البروتين.

مصدره :

الحليب ومشتقاته بنسب متفاوتة ففي الحليب يشكل بروتين مصل الحليب 17% - 20 % من البروتين الكلي في الحليب (ستة جرامات من مجمل اثنان وثلاثون جرام فى اللتر )

إنتاجه :

ينتج بروتين مصل الحليب بعد عزله عن بروتين (الكازيين casein ويتم تصفية وترشيح الناتج ، الذي تكون نسبة البروتين فيه مابين 35 – 85 % وهذا ما يسمى بعد ذالك ببروتين مصل الحليب المركز Whey Protein Concentrate).

بعد هذه العملية يوجد بروتين مصل الحليب في صورتين :

1- بروتين مصل الحليب المركز Whey Protein Concentrate تتراوح نسبة البروتين فيه ما بين 35 – 85 % وتختلف هذه النسبة حيث يوجد من هذه الصورة الجيد والرديء والسبب يرجع لعدة عوامل ولكنه في كلتا الحالتين يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون وسكر الحليب مقارنة بالمعزول.

2- بروتين مصل الحليب المعزول Whey Protein Isolate ويتم تصنيعه بتقنيات متطورة جدا حيث تصل نسبة البروتين فيه إلي 98 % وبناءً على ذالك فنسبة الدهون و سكر الحليب فيه تكون شبه معدومة.


مميزاته وفوائده الصحية وأهميته للاعب كمال الأجسام :

- يحتوي بروتين مصل الحليب على جميع الأحماض الأمينية الضرورية Essential Amino Acids .

- يمتص ويهضم بسهولة وبسرعة داخل الجسم فهو أسرع بروتين تزوّد به العضلة.

- اغني مصدر بالسلسلة الأمينية المتشبعة Branched Chain Amino Acid) BCAA) فثلث العضلة يتكون من هذه السلسة التي يتم التعويض بها في خلايا العضلة مباشرة وهي تزوّد وتعيد مليء العضلة بمستويات مرتفعة بعد استنفاذها وتبدأ ببناء وتصليح الأنسجة.

- يحتوي على نسبة مرتفعة من حمض الليوسين leucine الذي يزيد من تكوين البروتين داخل العضلة والذي تنتج منه مادة HMB المعروفة.

- يحتوي على مركب Glutathione الذي يساعد الجلوتامين في البناء الغذائي للعضلة ويعتبر اقوى مضادات الأكسدة وله تأثير فعال جدا في مساعدة الكبد على التخلص من السميات.

- يحتوي على بروتينات glyco macro peptides التي تسهل عملية الهضم وتزيد من نقل و تكوين البروتين داخل العضلة.

- يحتوي على بروتين Lactoferrin الذي يعمل كمضاد حيوي مدهش في فعاليته ومضاد للتأكسد وايضا محارب قوي ضد السرطان والأورام.


ملحوظة: كتب لكم عماد محمد صادق النجار من ليبيا

هناك 5 تعليقات:

Mozart يقول...

سعدت بتناولك موضوع الرياضة فانا بالحقيقة أفكر في تناول الستيرويد لأنني اكون شبه منهك بعد 8 ساعات من الدوام و لا أقوى على أداء كل التمارين . ما هو رأيك ؟

على طاري الخرافات كل الامثله التي ذكرت في كوم و خرافة أن الصوم مفيد هو كوم آخر .. بما اننا على مشارف رمضان الفاشي بالذمه ما هو المفيد صحيا في ممارسه الصوم ؟ هل الفائده تكمن في فقدان السوائل من الجسم تحت حرارة الشمس أم أن فقدان السكريات في الجسم مفيد للاعصاب أم ماذا ؟

قضمات صغيره يقول...

rai

اواجه نفس المشكلة في النادي الصحي الذي اذهب اليه .. انا من النوع المحب للبحث .. عندما اريد ان ابدأ هواية ما ابدأ في البحث عن افضل الطرق لتحقيق اقصى الفوائد .. و هذا ما فعلته مع رياضة كمال الاجسام .. اكتشفت انها ليست فقط رياضة جسم بل ايضا عقل ..

الناس هنا ترى انه يجب عليك ان تكون ضخما لتفهم في رياضة كمال الاجسام ..

يجب ان تفكر في جميع النواحي و ليس فقط التمرين .. النوم و الاكل و ايضا وظائف الاعضاء .. انها بالفعل و كما قال ارنولد شوارتزنيجر انها افضل رياضة على الاطلاق ..

تحياتي لك ..

rai يقول...

موزرات

السترويد يكون مفيدا في حالة اعطائك دفعة للمارسة رياضة كمال الاجسام لكن ليست "هبة" فرياضة كمال الاجسام تحتاج الى صبر شديد ولايمكن للسترويد ان يجعلك بطلاً في ليلة وضحاهالذا فانت كنت مصرا على ممارسة تلك الرياضة والالتزام بها على اقل تقدير لمدة سنة هنا تستطيع ان تحكم على نفسك بان هذه الرياضة تصلح لك او لا , اما على طاري رمضان والصوم في لهيب شهر سبتمبر ومحاولة العيش في هذه المجاعة حتى يستطيعوا الاحساس بالفقراء فهو لايصلح للممارسة الرياضة هنالك طرق تمكن اخواننا المسلمين من ممارسة الرياضة خلال رمضان وليس الصوم لكن لن تاتي النتائج مشابهة لمن لايصوم ويمارس الرياضة :)









قضمات صغيره

نعم هي افضل رياضة على الاطلاق فهي تعجلك ترى جسمك وهو ينمو وتعلمك الصبر كما بها تستطيع ان تبني عقلك وليس جسمك فقط , اما عقلية الدهماء والبلهاء من الناس بان كل من كبر حجمه ازداد علمه فهي مغلوطة فكما يخبرني ابوسالم بان يجب على من يملك هذا الكم من المعلومات ان يكون بطل الدولة على الاقل فاخبرته بانه ليس من المنطق ان يكون شوماخر بطل العالم للفورملا خبيرا بمكانيكا السيارات !!

عتيج الصوف يقول...

صديقي العزيز الشاب علي

أشكرك على هالموضوع الجميل اللي طرحته بصورة مفيدة و قريبة للواقع الحاصل بين أفراد مجتمعنا اللي يتفسف أفراده في كل شي بسبب تراكمات ما قبل 1900 و حطبه كما حدث لك مع صاحبك بو حديده او قواطي الهرمون الحيواني !


ليس في هذا المجال فقط الكويتيين يعتقدون إنهم يفعلون الأصح و لكن في مجالات عديدة

يازتلي سالفة ماي زمزم بالوريد !

يمكن نسمع فيها عقب ما سمعنا عن عسل مع حبة البركة "اللي مخلوط كورتيزون" يعطيك العافيو عزيزي و لا تحرمني من طلتك البهية :)

rai يقول...

عتيج الصوف

اسعدتني زيارتك صديقي , الشعب الكويتي اصبح ينافس شعب الباش مهندس في التفلسف :)
يعتقد نفسه عالم بكل شيء وبكل المجالات حتى انه يحاول ان يصحح معلومات الطبيب !!