بحث هذه المدونة الإلكترونية

2008-06-06

فاقد الشيء لايعطيه

ألم يحدث لأحدكم أن سأله أحد هذا السؤال الغبي
لماذا أنفك او رأسك او ... الخ بهذا الشكل ؟!





من هوايات المسلمين المتشديدين هي إطلاق التهم جزافاً دون دليل أو دراية عن التهمة ذاتها والتي تجعل تلك التهمة تتحول تلقائياً الى نكتة يسخر منها الجميع , فالمتأمرك والمتصهين والمتعلمن وماشابهها من كلمات تأمريه إرتيابية قد تكلمنا عنها بالسابق لكن إطلاق كلمة علماني أو ملحد على كل شخص يتكلم عن الدين وينتقد الرسل والأنبياء دون إعتبار للخطوط الحمراء هذا مايثير تساؤلي ؟!؟!


هل كل من ينتقد الدين أو يتكلم عن الدين يصبح-يطلق-عليه ملحد او علماني ؟!




بالصدفة كنت أشاهد فيلم كارتوني للفتى "ماوكلي" فتى الغابة لكن بالنسخة الإسلامية المعدلة !!


وهي تحكي قصة الطفل الذي ربته احدى الغزلان وكيف يتطور تفكيره بحيث تكثر اسألته عن كيفية خلق هذا الكون الكبير وأن هنالك قوى تتحكم بذلك الكون وبقدرة بابا نويل عرف بأن هذه القوى أسمها "الله" , القصة تشابه كثيرا قصة ابراهيم وشروده مع الكواكب !!



تلك عقلية المسلم المأخوذة من ابراكدبرا أقصد كن فيكون والمتوارثة أباً عن جد فلا يوجد شخص مؤمن بأي ديانة كانت أختار دينه الذي سيكون عليه لذلك فكرة أنا اتنفس إذا فالله موجود تعتبر فكرة خاطئة , ذلك يشكل التصادم الفكري والتلاعب بالألفاظ فالشخص عندما يسرد قصة بني قريظة بكل حيادية ودون مجاملات لأحد يكون إنسان محايد منفتح العقل وحتى لو كان على خطأ في بعض المعلومات يكفي أنه شكك وتسائل وكسر قيد قدسية الدين الذي منع التمنطق ووصفه بالزندقة والكفر


من يحاول التشكيك ويفتح المواضيع التي تحوم حولها التساؤلات ووضع كل شخصية تاريخية تحت المجهر دون تقديس لاحد او مجاملة , ومن يرمي كل الاديان لمزبلة التاريخ ويعتبرها كذبة إنطلت على الكثير من الدهماء ويحاول إبداء رأيه بتلك الامور الاعقلانية مستفيداً من وجود العقل كأداة مهمتها التفكير متخلياً عن المشاعر والعاطفة متحلياً بالصبر ومتمسكاً بالقيم الانسانية النابعة من قلبه ولو أن الاخير علمياً لا علاقة له بالمشاعر :)



لايشترط بهذا الشخص أن يسمى ملحد او علماني فحتى المسلم سيسخر من "شامبو" كما سيضحك عليه ايضا كل من يحترم العقل , فهل هنا سيسمى المسلم بالعلماني !؟


سبب عدم استخدام علماء المسلمين للعقل بعكس باقي البشر هو مايجعلهم محط استهزاء وسخرية فمن يقول أن الأرض مسطحة حتى هذا الزمن فمؤكد بأنه لم يفتح الاطلس طوال حياته , فعدم تشغيلهم لعقولهم ومنع باقي الناس من تشغيلها أدى الى "تجييم" المخ وهي عملية تحدث للمحرك عند عدم استخدامه لفترة طويلة حيث يتجمد الزيت ويصدأ المحرك ويصبح هش سهل الكسر فعقل المسلم أصبح هكذا ينكسر عند تشغيله الى حد الان لايعلم ما هو الالحاد والادينية حتى وضع تعريف لهما ولم يعلم أن الاغلبية لاتتخذ مثل تلك المسميات التي يتمتعون بتسميت انفسهم بها مثل الجماعة والسلف الصالح والاخوان ..الخ


فقدان المسلمين المتشديدين لحرية التفكير هو ماجلعهم ينظرون لكل مفكر بأنه ملحد او علماني ففقاد الشيء لايعطيه نرى هذا في تعليقاتهم البلهاء كعقولهم والمليئة بالالفاظ النابعة من اخلاقهم ومدى كرههم لكل مفكر او ملحد بحد تعبيرهم فهم يخافون من الحقيقة وان تنكشف اسرار دينهم المخفية عنهم فهم مخدرون بعمرو خالد والعفاسي وكل من اتخذ حياته لهدف لا لعبث فالهدف بوجهة نظرهم هي العبادة وومحاربة كل من ينتقد دينهم ومن ثم العبادة وسماع اخر البوم لراشد ابن العفاسي وباقي اليوم ينقضي اما بالعمل او بالدراسة !!




عموماً ليس كل مفكر او كل من انتقد الدين وكل من أمن بالعقل اصبح ملحد او علماني او ماركسي او شيوعي او رافضي ...الخ نعم نحن نقرأ لكل الكتاب والمفكرين التي تم ذكر اسمائهم ولا فرق بينهم الا بالتقوى لكن لايعني هذا ان نطبق او نتبع مايقولون متخذين اقوالهم ايات لايمكن المساس بها فليس كل من شهد الشهادتين سمي مسلم او كل من عمد اصبح مسيحياً نحن إنسان نفكر ولدينا عقل لنبحث ونسأل فيه ولايوجد شيئ يردعنا او نخضع ونخنع له وهذا ينطبق على الجميع فهم يستخدمون عقولهم للتفكير والبحث عن مايزيل جميع مخاوفهم التي تجعل الانسان اسسرها ودائم التفكير بها بل أنه يجد مايفيد البشرية برخاء حياتها وزهوها في محبة وسلام دون تميز لاحد .





هناك 8 تعليقات:

حياتي هدف مو عبث يقول...

إسمه مشاري راشد العفاسي
مو راشد العفاسي :p

عموماً لو يي واحد يسأل شيخ دين أو من له باع في الشريعة ويسأله شنو يعني الجنة ؟؟ شلون يعني الله ؟؟ ومن هالأسئلة ..

في أوضاع للإجابة :

1- بقوله أنت كافر بالله وشنو هالأسئلة
وانت ملحد ولازم نقيم عليك الحد ..

2- يناقشة ويفهمه ويسمعه ويتكلمون حتى يحصل على الجوااب ثم هو يقرر لا الشيخ يقرر ..

وبالنسة للحالة الأولى .. موجودين وإشكثرهم وهذوول اهم نفسهم فاهمين الاسلام خطأ .. العقل للتفكير وربي يبينا نفكر .. ما قال لا تفكروون واللي راح يفكر كاافر .. وملحد .


الحالة الثانية .. موجودين ولو أردت أن تتناقش مع واحد منهم .. حااضر :)
أو أي واحد غيرك ..


وللأسف الأشخاص هم من يسؤون للإسلام
وليس الإسلام هو السئ ..


:)

Mozart يقول...

مشكلة المسلمين أن تفكيرهم يا أبيض أو اسود و ان لم تكن معي فانت اوتوماتيكيا ضدي , و هذا للأسف ناتج عن عقلية ثقافة القطيع و المجموعه و انعدام الاستقلالية و الفردية في مجتمعاتنا

عقل الانسان لا حدود له

تحياتي راي

عاشور الناجي يقول...

مرحبا راي

على ذكر نحن أناس نفكر بالعقل ثمة مدرسة كاملة في فقه تحقير العقل و عجزه و لاحظ أن أغلب المتدينين يقولون مثلا هذا عقل تذهبه قنينة نبيذ فكيف أثق به النقاش بالمنطق و العقل مع هؤلاء كالنفخ في قربة مقطوعة


تحياتي

rai يقول...

حياتي هدف مو عبث

الزميلة المشاكسة توضيحك لحالات المتدينين النقاشية مغلوطة عزيزتي اما بجهلك للوضع الراهن او عدم المامك بدينك بشكل كافي
عموما
الحالة الاولى اوافقك بها
الحالة الثانية من شاكلة الدكتور محمد العوضي فهي تعتبر تقية فهو يخالف دينه بقتل المرتد حينما يقرر عدم اقتناعه للدين الاسلامي عزيزتي الدين الاسلامي واضح وصريح المرتد يقتل او يستتاب ثلاث ايام ومن ثم يقتل ايضا ادعوك لقراة مقالي
http://sunshinerai.blogspot.com/2008/04/blog-post.html

وشكرا لتصحيحك اسم الموسيقار مشاري بتهوفن العفاسي :)





موزارت

احسنت القول عزيزي فثقافة القطيع هي ماتجلعنا في مؤخرة العالم ... اقصد بالصف الاخير :)





عاشور الناجي

وهم ايضا كما نقول هنا
"اقول له ثور يقول احلبوه"
فنحن نقول نخبرهم ونضع لهم ماخفي عنهم من دلائل على مدى بشاعة دينهم ونسخه من الديانات القديمة وكثرة اخطائه وهم يكابرون بانه خير دين اخرج للناس .

حياتي هدف مو عبث يقول...

:)


هناك أنواع للنقاش ..

وأنت أفهم :)


مشاكس :p

rai يقول...

حياتي هدف مو عبث

لاقصد الاهانة بوصفي لك بالمشاكسة لكني اقصدها لتصرفاتك الظاهرية لا الباطنية ولاتمس شخك الكريم
المهم
النقاش عزيزتي لدى الفلاسفة هو 1+1=3
فرايي ورايك يساوي راي ثالث
المسلمين يتبعون طريقة اما معي او انت ضدي
فلا توجد هنالك انواع للنقاش
لكن توجد حدود لها حيث لايتعدى النقاش محيط الموضوع نفسه ولا يصل لشخص المتكلم
من تقصدينهم ممن يستمع ويناقش حتى نصل الى نتيجة فالبنسبة لي اعتبره حالم او مسطول لانه يكذب علي وعلى نفسه
لناخذ مثال
احاور شيخ دين معتدل ومنفتح الذهن
بقضية الارتداد
لنفترض ان ذلك الشيخ قد حاول هنا وهنا حتى يبين لي سماحة حكم الارتداد وانه لاينفذ على كل شخص .. ومن ثم افتح القران له واريه الاية الدالة على ذلك الشيء وبصريح العبارة حتى العجمي سيفهم معناها
هنا هل سيكون القران كاذب ام ان الشيخ يستخدم التقية ؟!
الزميلة حياتي هدف مو عبث حتى لايطول حوار الطرشان بيننا
انصحك بالقراءة والاطلاع على تاريخ الاسلام ليس من كتب الجمعية او مكتبة العجيري بل لديك الانترنت فهو مليء بتلك الكتب وحاولي البحث بحيادية بين الكتب التي لديك وبين تلك المنتقدة لدينك , انصحك بقراءة كتاب المجهول بحياة الرسول فكاتبه عربي مسلم وقد ادعى البعض انه من الاشاعرة والبعض الاخر اعتبره من المعتزلة والبعض الاخر اعتبره ملحد قل لايعلم ماهو الى هو العزيز الحكيم .

حياتي هدف مو عبث يقول...

وأبدا ما فهمت إنه في إهانة باسم مشاكسة :)


بالعكس أنت أخ بالنسبة لي :)

وأتقبل منك الغشمرة :))

مريم الموعذراء يقول...

المشكله بالكويت ان هناك قوالب زاهبه وبس تقول اي شيء يلبسونك احد هالقوالب