بحث هذه المدونة الإلكترونية

2008-10-24

الحلال بيّن و الحرام بيّن !!



تطور العلم بسبب احتياج الجنس البشري لكل ما يفيده في اطالة عمره وجعله يعيش في افضل حال ومن خلال التجارب والاخطاء على مر الازمنة نجده-العلم-قد وصل لمراحل تفوق-احياناً-ما قد كان يحلم به البشر , لكن لم يكن تطور العلم مفروشاً بالزهور ومعبداً بالزمرد بل كان محارب وهل يحارب من يحاول خدمة البشرية , نعم يحارب وحورب منذ زمن جاليليو الى يومنا الحاظر من قِبل اشخاص ادعوا بانهم المتحدثين باسم الرب في الارض وسبب منعهم في اغلب الاحيان يرجع الى وضعهم خطوط حمراء وحواجز للافكار حيث يتم تقنين مهمة المخ بالتفكير المحدود والذي يناسب اهوائهم او قد يناسب معتقدهم سمها ما تشاء فكلها تشل حركة المخ , ما جعلني اعاود الكتابة امور كثيرة تراكمت لدي منها تدخل الدين في العلم على حساب الصحة البشرية ومعضلة الحلال و الحرام!!.
يخبرني احد الاصدقاء وبكل فخر بان احد اقربائه قد توفي في امريكا بسبب امتناعه عن استخدام احد مشتقات الخنزير !! مقتدياً بعروة , وايضا هنالك صديقة لي تحدثني عن فكرة تجميد البويضات والتي سمعتها عن طريق راديو البي بي سي وخوفها من ان كانت تلك التجربة محرمة شرعياً !!.




بغض النظر عن حرية التفكير التي يتبعها معتنقي اي ديانة فهذه الامور تحدث للكثير مثل امير خان عند امتناعه من استخدام خراطيش مدهونة بدهن حيوان لا اعلم ماذا يود ان يحارب الاستعمار به

لكن ان تصل الامور الى ضرر البشرية فهنا تكمن المشكلة فعندما يتدخل الدين بكل صغيرة وكبيرة مدعياً علمه كل شيء حتى لو خالف الطبيعة البشرية ويكابر على ذلك معتنقيه بمنع الفائدة للجميع بحجة كلكم مسؤول عن رعيته فهذا اعتداء على حريات الاشخاص , اعتقد باننا لم ننسى حادثة رسم صلعم في الجريدة الدنماركية ومارافق الحدث من امتناع الدول الاسلامية من استيراد للمنتجات الدنماركية ومن ضمنها الادوية !! عبط مابعده عبط اكتشف عندما وصلوا الى دواء منع من استيراده وهو يحتاجه اغلب سكان دولهم ولا يصنع الى بالدنمارك !!.




يعيش المؤمن هاجس الخوف من النار او الجحيم الذي ياتي بعد الموت وهو العدو اللدود للانسان فمنه يهرب الانسان بشتى السبل حتى لو كانت خيالية يحاول ان يبين لنفسه صدق تخليه المزعوم حتى يعيش بهناء وهو مستعد للتضحية من اجل هذا الهناء ومن منا غير مستعد للتضحية فانا مستعد بأن تقطع رجلي مثلا للمحافظة على باقي جسدي او ان يتم اجراء عملية زراعة عضو حيواني حتى استطيع ان اعيش اطول مدة في عمري وساذهب للطبيب المختص ولن اسال مفتي او عالم دين فهنالك علماء بحق وحقيقة واسم على مسمى افنوا حياتهم لخدمة البشرية ولن اتعب عقلي بالتفكير ان كان حرام او حلال وان تعب عقلي فهنالك الطبيب النفسي بردوده العقلية المنطقية وبادويته الشافية بعكس ازعاج القارئ وتوسيخه لي بتفاله المبارك , اعزائي السؤال عن كل شيء ان كان حلال او حرام مشقة مابعدها مشقة تجعل الانسان في حيرة وشك في امره ترى هذا في ابسط الامور ومنها الاستخارة او الخيرة عند الطائفة الشيعية , ازدياد الفتاوي هي ضريبة الحلال والحرام فالناس من شدة خوفهم من غضب الرب عليهم تراهم يتهافتون على المفتيين كتهفات الفراش للنار فهم لديهم العقل الذي يستطيع ان يحل مشكلتهم دون الحاجة لمفتي بتاع كلو.

الكثير من الاشخاص المؤمنين قد خلطوا الحلال بالحرام وفق منظورهم الشخصي واعتمادا على احاديث قد يراها البعض ضعيفة وقد يقويها البعض الاخر لمصالح شخصية لكن بكلا الحالتين الفئتين قد استخدمتا الدين لاغراض شخصية ارها امور طبيعية وحرية انسانية مثل سماع الاغاني فهنالك البعض قد يسمع ويحللها وهنالك من يحرمها وهنالك فئة جديدة متطورة ومتصفة بصفة الحرباء في تغير افكارها متى شاءت فهي جمعت راي الاثنان فحرمت الاغاني لكنها تسمعها في الافلام او المسلسلات !!




تلك النظرة المحولة-بكسر الواو-والافكار المزدوجة هي ماجعلت الدين خليطا في نظري غير متجانس كخلط الغشيم الكوكاكولا في الزحلاوي فيصبح الشراب مسكراً لكن غير مستتاغ ولزيادة الشرح للغير عارفين بعلوم الزحلاوي اضرب لهم مثال في الارض يحكمون هم فيه فلا يمكن خلط حليب كارنيشن مع الشاي الاخضر فالاخير سيحتفظ بخواصه المفيدة لكن سيكون الطعم مقرف ان صح التعبير , وهذا مايحصل عند تحويل الموسيقى وأشعار الاغاني الى اناشيد خالية من الاصوات سوى من همهمة المنشدين المزعجة مع اضافة الات معينة من بعض الاشخاص الذين حللوا تلك الاجهزة , يتطور الامر بسرعة مع تطور العالم من حوله خصوصا لدى تلك الفئة-المتطورة-فهي توحاول مجاراة ركب العالم المتقدم وانا اعني الركب بمعناها العضوي فهم ابعد ان يصلوا للعالم المتقدم فمن يطبق اوامر اصدرت من قبل اكتشاف الكهرباء و اختراع البنسلين فهم اولى ان يصنفوا مع الدول النامية ولوا ان بعض الدول النامية قد وصلت للقمر .

اعلم بان هنالك من سيدعي بان الحلال والحرام وضع بصيغة القانون كحال الدساتير بوقتنا الحاضر لكنهم متناسين بان الحلال والحرام قد اقحم انفه حتى بطريقة التبول-يكرم القارئ-القوانين وضعت حتى يعلم الاشخاص ماهي حقوقهم وواجباتهم وطرق انجاز معاملاتهم اليومية ولم نرى قانون يحرم لبس الملابس الداخلية تحت الاحرام اثناء الحج !!


لذا تسارع الشركات بسحب منتجاتها والاعتذار في حال ما قد مس منتجها مشاعر المؤمنين الحساسة ويجد اكثر المؤمنين بان هذا نصر مبين لهم فقد استطاعوا ان يطوعوا الغرب الكافر المنحط لهم ولرغباتهم وهم من جهة اخرى يدفعون لهم بالمليارات فبذلك استطاع الغرب الكافر ان يضحك عليهم ويعمل لهم بمبة بربحه المال مع خسارة بيان اعتذار فقط لايكلف بضع الاف فالغرب لايهمه تذمر المتذمرين ولا بفتوى المفتيين , واخيرا هي بجعل العبادة للرب وحده من العبد للرب دون الحاجة لتعلم طرق معينة لتقرب بها للرب فهو المعني فهو اكبر واعظم من ان يحتاج الى اربع ركعات او ركعة فهي لن تهمه بقدر ماسيهمه المغزى من العبادة وهذا راي الشخصي .

=======================




اتمنى بان تكون ايامكم كقوس قزح وطز بمن سيقول حرام لان قزح اسم الشيطان !!

هناك 20 تعليقًا:

rawndy يقول...

مرحباً راي

العلم كما تقول وصل لمراحل لم يتصورها الأوائل وأقول بمن فيهم كل الأنبياء مجتمعين بل وربهم وجبريل معهم وهذا لو كان الرب وجبريله قد وجدا أصلاً0
نحن لم ننسى (غاليليو) المبدع الفيزيائي الفلكي الرياضي وكل البشر تعرفه الآن لأنه حي بكياننا ومعنا أما الأوغاد والقضاة والبابا و00و00الذين حاكمو غاليليو واضطهدوه ومنعوا كتاباته فإننا لا نعرفهم ولا نريد أن نعرفهم فقد ذهبوا لمزبلة التاريخ0

حلوة صورة السروال هنا ! بل رائعة لعلها تشغل فيوز هامات المسلمين 0

وما دام مقالك عن (الحلال والحرام)سأكتب الآتي :
مرض التكيس الرئوي على ما أظن يصيب فتيات كثيرات عندنا ببلدنا الوهابية المتخلفة وعلاجه يحتوي على مشتقات الخنزير وهو غالي الثمن فمنعوه أولاً بفتوى دينية ثم أخذوا يشترونه على استحياء لأن قرآنهم الأعجف ليس به ذاك العلاج !!!! ما دخل الفتوى بالطب ؟ هل يعالجني المفتي آل الشيخ لو احتجت لعملية ؟ الجواب : لا لأنه جاهل ؛ إذاً طز به وبكل دين وبكل مذهب وأنا أُحلل الأشياء لنفسي ولا أنتظرهم أن يحللوها لاحقاً كما نعرفهم بمسائل مثل :(الكمبيوتر الموبايل البنج التلفزيون بل والسيارة في الخمسينات بل والساعة: هل الساعة سحر أم صناعة !!! فاستخدموها بعد ضغط سياسي لكن مع الاستغفار!!! لا تضحك يا راي أشوفك )! عقليتهم الفارغة تقول : خنزير الله حرام ولكن نعجة الله وخاروف الله وجراد الله وضبـان الله بل وحيات الله حلال !!!معادلة جميلة !! من يأكل الخنزير يصبح لديهم ديوثاً ومجرماً!! استر على الغباء ! أنا بتايلند أكلت معهم ضفادع وأكلت كباب تمساح (كله بروتين) لأن معي بنات يفتحن النفس ولسن متغطيات ولابسات شلحات وثياب وبراقع و00و00وعباءات وربما سراويل طويلة من الدقة العتيقة التي عندكم خبرها !!

عندك خطأ لا مقصود بالمقال هو كلمة : (التبول فقد كتبته أنت البتول) وكلنا نخطىء0
أهلنا البدو بالشمال يسمون قـــوس قـــزح (مــــــوزة الله) !!هل خرجت من الموضوع كعادتي الوهابية ؟

تحياتي لك0
الراوندي

حياتي هدف مو عبث يقول...

فعندما يتدخل الدين بكل صغيرة وكبيرة مدعياً علمه كل شيء حتى لو خالف الطبيعة البشرية

ـــ

عطني مثال للطبيعة البشرية ؟





وهنالك فئة جديدة متطورة ومتصفة بصفة الحرباء في تغير افكارها متى شاءت فهي جمعت راي الاثنان فحرمت الاغاني لكنها تسمعها في الافلام او المسلسلات !!

ـــ

;) ليش ما تكون واضح وتذكر الأسامي


عموماً أنتظر الرد على سؤالي الأول

:)

silhouette يقول...

عزيزي راي

هل تعتقد بأنهم يعتدون بالحلال والحرام؟ ألم يحرموا عمليات التجميل على أساس أنك لايجب أن تعترض على خلقة ربك وترضى بشكلك ولكن ثلاث أرباع المسلمين اللي حواليني مسووين عمليات من بنات وأولاد وعيادات التجميل تشهد,, لاقيت مسلمين في أثناء سفري ياكلون الخنزير ويشربون الخمر مثل الكولا وبنفس الوقت يصلون ويصومون ويحاججونك في الدين,, إذا إشتهوا مايعرفون حرام


تحياتي

نادر الحر يقول...

مرحبا راي :
موضوع رائع..تعاليم محمد تطاردك في كل مكان....في شهر رمضان الفائت توفيت جارتنا العزيزة بسبب اصرارها علي الصيام رغم تدهور حالتها الصحية

تحياتي

ام صالح يقول...

وش بلاك يا حافظ ما تعرف الحلال من الحرام
بالمختصر المفيد كل ما يؤذي الانسان فهو حرام ، وكل ما يفيده فهو حلال
يجولون الواسطه حرام ،، نعم حرام اذا ضرت الاخرين .. ولكنها حلال اذا هذه الواسطه ساعدت بها انسان فقير دون ما يكون هناك ضرر لاحد

والاخ رواندي اللي لسانه ما يصونه وين ما الجاه يسب ويستهزيء ويعييه عليك يا الرواندي ويعييه .. عيب عليك يا ولد خليك انسان عاقل وفوق هذا تتفاخر ببنات تايلند .. يعني ترضاه يوم من الايام على حد من خواتك يا الغشيم ، يعني عند النسوان سلعه مثل الحيوان .. انته مثل باجي الرياييل شهواني وحيواني مو ضابط نفسك وتشوف الحريم متعه وتقدر تشتريهم وتبيعهم .. استغليتوا فقر الناس وخليتوا بنات الناس جواري هذا مو حرام

يعني تخيل لو الفقر داس علينا في الكويت او الخليج مب يسوون العالم فينا كذيه .. حسافه ما عندك غيره اخس على الرجال


وبعدين عيب وتأدب واللي يريد ينتقد الدين والا اي شي اخر عليه بالنقد الموضوعي مب بالاسلوب الهمجي هذا

الشره مو عليك الشره على اصحاب المدونات اللي فاتحين مجالسهم لامثالك

ولو كل صاحب مدونه ضبط اللي يعلقوا كان لجينا اسلوب نقاش راقي

الله يهديكم بس الله يديكم ، وين اهاليكم واخحوانكم واقاربكم عن اللي تسووه
حرام وصلنا لهاي المواصيل

الله يجازي اللي كان السبب

Whatabastor يقول...

كل الاديان يجب ان يكون عندها شئ حرام، الهندوس و البقرة و المسيحيين و السمك يوم الجمعة و اليهود الخنزير و اي شئ من البحر ذو صدف او قشرة خارجية مثل الجمبري او الاستاكوزا... و قس علي ذلك بقية الاديان.

تحياتي لك.

rai يقول...

رواندي

مرحبا بك عزيزي , الصورة لها دلالات كثيرة ومنها ما استنتجه جنابكم :)
واما للتحليل والتحريم فهو بشكل عام يمنع امور كثيرة قد تفيد الشخص .






حياتي هدف مو عبث

عزيزتي اللطيفة لم افتح المدونة للاعطاء الدروس الخصوصية ولم اضع شرح مفيد لكلام راي المديد ولو انني قد وضعت روابط على يمين المدونة للاستزادة لمن بحث عن الاجابة , شاكر لك حسن المتابعة :)









سيلويت

اكيد عزيزتي مسالة الحرام والحلال متوقفة على مزاج الشخص ولذلك وجد صنف الاشخاص ذوي الاراء المزدوجة .








نادر الحر

شكرا لزيارتك عزيزي .








ام صالح

شكرا لزيارتك واترك الرد للصديق رواندي .







Whatabastor

هذا ما ذكر بالمقال !!
شكرا لزيارتك .

rawndy يقول...

*************** {{{{ مرحباً براي
و بالأصدقاء

الست الهانم (أم صـالح) الولية الطيبة :
يبدو أنكِ يا هانم مغترة بأحد الشيوخ الغابرين المتحنطين الأجلاء وهو الشافعي :

يقول الشافعي الهبيلة :
إن الزنى دين فإن أقرضتـــــه
كان الوفا من أهل بيتك فاعلمِ


لنفرض أن هناك شخصاً متمرداً مثلي يا (أم صــــالح) وهو مقطوع من شجرة وهو عربيد كبير ويزني ليل نهار مثل جنابي وأقسم ألا يتزوج فكيف ينتقم الله مني ؟ ما هو جوابكِ يا حلوة الفريج ؟؟؟؟؟؟؟
عندها الله ينيك من ؟؟؟ جبريل وإلا عزرائيل وإلا خربوطيل (من الخربطة) ؟؟؟ لا تجاوبي عنه يا أم صويلح خليه هو يتحكا ؛ ما له لسان يلوط الأذان ؟؟ أجل ما هددنا بنيران وعقارب وديبان وبلاوي وخراميط فاضية ؟؟؟
يعني إن زنيت لازم تزني أُختي ؟؟ افرضي أنه ليس لي أخت كما قلت فما الحل ؟ ورطة صح ؟؟؟؟ أو أن لي أُختاً لكنها مريضة نفسياً وتكره الناس والرجال والعالم ؟؟؟؟؟ أو أنها توفيت وهي صغيرة وبقيت أنا وحيد الأسرة فما الحل برأيك ِ يا أم صويلح في مسألة الزنا وتايلند الرائعة ؟؟
يعني يا طخه أو اشلع مخـــه ؟؟
ماني مجبور يا خيتي أرد على كل وحدة
وأحسن لك تسيرين كل صبح على جارتكم أم مرحول تشربين القهوة عندها وقبل الساعة عشرة تروحين بيتكم تسوين الغداء وتنظفين البيت وتغسلين الهدوم قبل ما يجي صالح وإخوانه
ونصيحة تتركين المدونات وتطلقينها بالثلاث لأنها ما هي أكل جرجير عند أم مرحول 0
الراوندي المتمرد اللي ما يستحي ولا يخجل 0 *}}}} **********

حياتي هدف مو عبث يقول...

أنا ما قلت عطني دروس ومواعظ لأنك ما تقدر .. أقدر هالشي ;)

لكن سألتك سؤال ..

ويبدو إنك لا تستطيع الإجابة عليه

وعلى فكرة أنا سألتك ليس لأني أعرف الإجابة بل أريد أن أحصل على الإجابة



شكراً على اسلوبك الجداً لطيف ;)

rai يقول...

رواندي

لاتعليق :)






حياتي هدف مو عبث

عزيزتي انا لم اقل لا اقدر ولم اقل ايضا اقدر لكن عدم اجابتي للسؤال هو بسبب تحفظي للجواب وبما انني قد تعبت بالبحث والاستدلال فالواجب عليك ايضا تجربة معاناتي وقد سهلت عليك المهمة بالروابط الموضوعة بيمين المدونة فكما يقال علمه الصيد ولاتعطه كل يوم سمكة , ستقولين اناني او مكتبر متهرب سمني ماتشائين فهذه طريقتي وهذا نوعي , وانت على الدوم مرحب بك بالمدونة .

ام صالح يقول...

والله صحيح انك قليل الادب يا رواندي تعديت حدودك الحمراء ،، حشى مو عندك اهل يربوك .. كلام ما يدخل الزور . كلام لا له هدف ولا طريق .. عيب والله عيب اذا هذه تربيتك وتسمي نفسك مثقف ، اجول ثقافتك كلام شوارع .. يعني انا قلت لك كلام ترد بكلام وسخ .. انا اقولك بانك مثل باقي الرياييل تستغلوا فقر الناس وحاجتهم والدول هذه فقيره فكيف تقبل لنفسك تستغل نسوانهم لانهم ضعفاء
وويش دخل اختك في الموضوع .. انا قلت ترضاها لاختك اذا كان حالكم حال الدول الفقيره ،، مو جايلتلك اذا سويت في بنات الناس بيسوون في اخواتك ... اجول انت فهمك في الحضيض وفوق هذا كل ما تدخل اي مدونه احصلك بذيء وقليل الادب ومو محترم نفسك اصلا .. ومسوي نفسك بطل
.. غريبه اذا باقي الملحدين ما سووا اللي سويته انته من تعدي سافر وشي ما ينذكر في سب الذات الالهيه وشتم المسلمين .. يعني لو عندك نقاش ناقش باسلوب المتأدبين مو بأسلوب اولاد شوارع
اعوذ بالله منك ومن شرك

والشره بعد على اصحاب المدونات مخلينك تسرح وتمرح بكلامك الوسخ

الله يهديكم بس يا الملحدين

rawndy يقول...

صــــالح أم (هذه لهجة باكستانية فهم يقولون عن أبو محمد : مُهـــــمد أبو/يعني يا أبو محمد) وأنتي الآن (صالح أُم)يعني : يا أُم صالــح !0

أنا فعلاً بــذيء بل ووقح بأسلوبي وأعترف بهذا وأنا لا أكذب 0

فإن أردتي(أردتِ) قراءة تعليقاتي ومواضيعي فأنتي حرة وإن أردت أن تسفيهها وتسفهيني فأنتي حرة وإن أردتِ أن تحرقيها فأنتي حرة فأنا لا أُرحب ولا
أرفض 0
المدونين والمدونات إن مسحوا تعليقاتي فهم أحرار وحرات وإن أبقوها فهم أحرار وحرات ؛ إن تضايق مني ملحد أو ملحدة فمن الأفضل أن يخبراني بهذا لأنني لا أستطيع تعديل أسلوبي من أجل كذا أو كذا 0
أنا متأدب مع العاقل والعاقلة وغيرهم : لالالالالالا لا 0

ما سويت نفسي بطل ولا طبل وإن أردتيني بطلاً فأنتي حرة وإن أردتيني كافراً ماجناً بذيئاً فهذا شأنكِ الخـــاص 0

وأي هداية أعظم من هداية العقل ؟ إنه القائد والمعلم والموجه0
وإن كنت تعنيني عندما قلتِ( الله يهديكم يا ملحدين) فشكراً لكِ وأنا لا أحتاج لهداية ولا لكواية ولا لطفاية فأنا أشوف عقلي وتفكيري ووضعي مناسبات لي على آخر قيراط 0
كلامي وسخ وبعدين تطلبين هدايتي ؟؟ عجيبة النذالة الفكرية هذهِ ؟؟؟

الذات الإلهية لها بعير سماوي يدافع عنها وإلا شاكة فيه ياأم صالح ؟؟

The Lazy Bears يقول...

عزيزي راي

بالنسبة لمسألة الحلال والحرام وكيفية غرسها في عقول المسلمين مثل الموسيقى مثلا , حيث تبدأ الحرب النفسية والصراع الداخلي بين الرغبة بالتمتع بسماعها أو أن ينبذك الآخرون وهم الأغلبية , وبالمناسبة جميع الدراسات العلمية أكدت على تأثير الموسيقى بشكل إيجابي على الفرد فأحيانا كثيرة يتم استخدامها في العيادات النفسية وغيرها , أما الدين الاسلامي لا يرى أهمية لعلم النفس ولا يعترف فيه لأن القرآن أنزل كامل بكل ما تحتاجه البشرية من منظورهم الشخصي .

والبسملة قبل ذبح المواشي والدجاج وما دون ذلك لا يحل لك أكله ! لا أراها ضرورية أو عقلانية .. وإذا اعتقد المسلم فاليسمي بالرحمن في قلبه لا أن يُحرّمه ! فهي مسألة روحانية وغير ملموسة .

lonly Kuwaiti يقول...

مرحبا
تحيه طيبه
اول مره امر على مدونتك
وشي رئع ان صار عندنا مفكرين بالكويت (كان عبالي اني بروحي)
:)
بس حبيت احذرك لان هايف والحكومه بيسوون لجنه مراقبه عالانترنت
فحط بالك
وودي اتعرف عليك
:)

rai يقول...

The Lazy Bears

تعليقك عزيزي استطيع ان اقول بانه تعريف لطريقة تفكيري بالمواضيع المختصة بالعقيدة فهي من الامور التي تكون بين الرب وعبده ولا مكان لها في العلم فلذلك نصفها بانها مشلة للعقل بسبب تكرارها الغير مفيد .







lonly Kuwaiti

اسعدتني زيارتك :)

lonly Kuwaiti يقول...

في الماضي كنت اعتقد ان الشعب الكويتي كلهم اغبياء وانا الوحيد الي طالع طفره جينيه وذكي ...
بس الحين اكتشفت ان بالشعب في ناس اذكيا ... ومتصورين مدى الغباء الدجلي الي عايش بالامه من 1400 سنه... بس للأسف ما الاقيهم الا عالنت ...

غير معرف يقول...

الفكر و التفكير بالعقل ابرز ما جعل الانسان يحصن نفسه ضد مصاعب الحياة و لهذا تفوق الغرب دائما على الشرق لان الشرق كان و ما زال يفكرلي بالحلال و الحرام

ولو نرى فتاوى السلفيه لنجد ان محرماتها لا منتهيه"انفينيتي"

يعجبني اسلوبك و تعجبني اخلاقك العاليه
عكس اخلاق المدون الفاشل ديموزي الذي بسبب سبه و شتمه للقراء هرب اكثر من ثلاث ارباع قرائه

استمر بهذا الاسلوب و عسى ان نتحرر يوما

rai يقول...

lonly Kuwaiti

صدقت عزيزي اغلب المفكرين الاحرار لا تجدهم سوى بالنت وذلك بسبب محاربتهم من قبل خفافيش الظلام .

lonly Kuwaiti يقول...

ياشباب ويا بنات ... معاكم المسؤول التسويقي لدين الاسلام ... حيكم مدونتي ... ومنها انتوحياك انت يا RAI

غير معرف يقول...

هاتفيدك
http://noureldens.maktoobblog.com/