بحث هذه المدونة الإلكترونية

2008-04-01

الـبـضـاعـة الـمـبـاعـة لاتـرد ولاتـسـتـبـدل !!

ذهبت اليوم لأحد محلات الملابس بقصد ارجاع الـ t-shirt الذي اشتريته بالأمس , في المحل قد اعجبني لونه وتصميمه وجودة خامته لكن ما ان رجعت المنزل حتى اكتشفت بان اللون لايناسبني وتوالت التعليقات من الأهل بسوء اختياري حقيقتا تحبطت فأنا لم يعجبني وزاده كرهي له تعليقات الأهل , هذه الحالة تصيب الكثيرين فعند الاختيار-سيارة , تلفون , ملابس , أثاث , احيانا الزوجة ...الخ-في المكان يكون الاعجاب كبير وحتى تصل في بعض المرات أن نعاند أنفسنا ومحافظنا حتى نحظه بهذا الشيء ولا نفوته , لكن ما ان نعود الى منازلنا حتى يتحول هذا الإعجاب الى كره وأحيانا يصل الى شك في الغرض او الشيء المأخوذ فنصاب بالحيرة هل ما شتريته او أخذته يناسبني هل استطيع ان اصبر عليه هل يناسب ميزانيتي وكيف سأستخدمه ولماذا تعجلت في شراءه لو انني تصبرت قليلا , كلها تساؤلات تصيبنا عند العودة للمنزل ومشاهدة الشيء وجها لوجه وبشكل دقيق ومفصل , نرجع الى تكملة القصة ومحاولة ارجاع الـt-shirt الذي لم يعجبني كما لم يعجب تصرفي صاحب المحل !!


فقد أشار الى اللوحة الموضوعة فوق رأسه "البضاعة لاترد ولاتستبدل" حاولت شرح الموقف له وبأنه لايعجبني وقد وجدت أفضل منه ويناسبني أكثر , فل تفلح توسلاتي لكن قد تعطف علي في اللحظات الأخيرة ورضي بأن استبدله بأحد البضاعة الموجودة في المحل !!


رجعت الى البيت وانا مهموم وبالطريق تورادت الي الافكار والتساؤلات




لماذا لااستطيع ان استبدل الـt-shirt ؟


ولماذا لا اتستطيع ان ارجعه على الاقل ؟


لم يعجبني هل الواجب ان اغصب به ؟


لماذا استخدم شيء لا أحبه ولا يلائمني ؟


هل لو رميت الـt-shirt وأشتريت من المحل المجاور أعتبر خائن ؟


لماذا لا استطيع ان ابدل الدين الإسلامي بدين اخر ؟


ولماذا يعاقب المرتد بالقتل ؟



















أووووبس هل ذكرت الدين الإسلامي !؟!؟



نعم , الدين الإسلامي يحتوي على الكثير من المتناقضات والامور التي تحتاج الى من ينتقدها ويعريها ولما لا فـ المسيحية واليهودية حاول معتنقيها ان يصلحوا و ينقحوا مابها حتى توالم العصر وتطوره ولو انهم لم يزيلوا اغلب الامور لكن على الاقل بادرو , حكم الردة والمرتد من الامور التي حاول الكثير من المستشرقين والملاحدة من العالم الغربي والعالم العربي ان يبرزوها للمسلمين وانها من الامور المناغضة للقوانين الدولية والتي لاتصلح للقرن الحادي والعشرين , إذا لما يتمسك الدين الإسلامي بهذا الأمر ؟
لذلك حاولت الإستعانة بمراجع الإسلامية وبالكتب الإلحادية وبعض المقالات هنا وهناك حتى أستطيع ان اوصل فكرة معينة لحكم الردة دون محاباة لأحد فما وضع العقل الا للتفريق .
يكمن الحديث عن حكم الردة في الخروج من الإسلام والخروج على الإسلام

الفرق بينهما


الخروج على الإسلام

"هو تعدٍّ بقصد الإساءة أو العبث بالدين، ويشمل في نفس الوقت المساس بأمن وسلامة الأمة ونظام الدولة، ويخلُّ بمكانتها الاجتماعية والسياسية، ويهددها بالتفرق والتشرذم والانهيار"

حاول علماء المسلمين هنا ان يشبهوا الخروج على الإسلام بـ الخيانة العظمى !!

الخروج من الإسلام

"بصورة فردية ليس فيها الاستهزاء بالدين، ولا تمثل تهديدًا للأمة أو لكيان الدين، ولا يقصد بها العبث بشعور أو شعائر المسلمين، وإنما منبعها الوحيد شعور المرتد بعدم الاقتناع بالإسلام والاقتناع بغيره، فيخرج من الإسلام في هدوء وفردية"

أي أن المرتد حر بالخروج من الإسلام عندما يكون بهدوء ودون شوشرة كما يقولها اخوننا أهل مصر !!

وادلتهم على ذلك

روى الإمامان البخاري ومسلم عن جابر قال: إن أعرابياً بايع رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فأصاب الأعرابي وعك بالمدينة فأتى النبيَّ فقال: يا محمد، أَقِلْني بيعتي، فأبى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم جاءه فقال: أَقِلْني بيعتي، فأبى، ثم جاءه فقال: أَقِلْني بيعتي، فأبى، فخرج الأعرابي، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إنما المدينة كالكير، تنفي خبثها، وينصع طيبها"، وفي رواية البخاري: فبايعه على الإسلام.

والكثير من الادلة من امهات الكتب وفطاحل علمائهم كـ ابن كثير و الطبري والزمخشري و شيخ الإسلام إبن تيمية والكثير كلهم يبينون فيه معنى الخروج من الدين الإسلامي وحتى انهم وضحوا المقصود بالخروج على الدين الإسلامي .



الى هنا جميل وضحت الصورة قليلا , لكن هل الخيانة العظمى تشابه الخروج على ؟!

الخيانة العظمى وبشكل مختصر تعني عدم الولاء للدولة والعمل ضد مصالحها , وتقوم اركانها عند الاتصال بدولة أجنبية بهدف المس من الاستقرار في البلاد , وتصل العقوبة الى الإعدام .


بالنسبة لي المقارنة مغلوطة , فولاء الوطن شيء وولاء الدين شيء أخر حتى لو كان يدعو الى حب الوطن-ولو اني لم اشاهد رواية توافق ذلك-الدين يعتبر اعتقاد فكري وهو من الحريات التي تدافع عنها قوانين الدول-العلمانية طبعا-فلا يمكن مقارنة من يفشي اسرار عسكرية الى دولة معادية وبين من يكتب وينتقد اسرار دينه , الإسلام يخاف من افشاء اسراره حتى لا يهدم ويعرى امام الأديان الاخرى-هذا يشمل الأديان السماوية كلها-فقصة سلمان رشدي وعبدالرحمن الافغاني .. وغيرهم , كلها تدل على محاربة المرتدين حتى أن جعلت أحد الأباء يفكر بقتل أبنه بسبب تركه للإسلام ودخوله للديانة المسيحية , المتدينون يحاولن قدر المستطاع ان يثبتوا للعالم مدى مرونة دينهم في التعامل مع مجريات العصر ومدى قدرته على التأقلم في كل الأزمان فنشوب مثل هذا الجدل بين علماء الازهر حول مفهوم الردة وحرية العقيدة في الإسلام ماهي الى مغازلة العالم المتحظر .

في حادثة لندن قامت مجموعة من المسلمين الانجليز بتفجير انفسهم في احد الباصات, لم تلغي وتسحب الحكومة جنسيات المسلمون كلهم وطردتهم بغرار الخيانة العظمى بل أحسنوا للمسلمين ولم ينتقموا حتى ان البرلمان اقر برامج لرفع مستوى معيشة الشباب و المسلمين و أيضا محاولة دمجهم في المجتمع بتجنيدهم في الشرطة و الجيش هكذا تكون الدول العلمانية .



المشكلة في مقارنتهم للخيانة العظمى هو تصورهم لهذا المشهد القصير

كافر يتعلم الاسلام ومن ثم يدخل الى صفوف المسلمين زورا وبهتانا ومن ثم يخرج-بحقيبة المعلومات السرية-من الدين الإسلامي ليرجع الى صفوف الكفار الذين يحاربون الإسلام بشتى الطرق و الوسائل وهو فرح بما يعلمه عن أسرار الدين الإسلامي ومن ثم يسيئ ويطعن بالاسلام بطريقة مايسمى بالعصر الحاظر بالحرب النفسية والمعنوية !!

ذكر بالقرأن : (وقالت طائفة من أهل الكتاب أمنوا بالذي أنزل على الذين أمنوا وجه النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون، ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم، قل أن الهدى هدى الله أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم أو يحاجوكم عند ربكم، قل أن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم) .

ويروى في سبب النزول عن ابن عباس أن عبد الله بن الصيف وعدي بن زيد والحارث بن عوف، قال بعضهم لبعض: تعالوا نؤمن بها انزل على محمد وأصحابه غدوة، ونكفر به عشية، حتى نلبس عليهم دينهم، لعلهم يصنعون كما نصنع، فيرجعون عن دينهم فأنزل الله تعالى: (يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون، وقالت طائفة من أهل الكتاب..)



حرية الاعتقاد ومن شاء من يكفر ولكم دينكم وكل هذه الترهات المتناقضة لا تبرر دموية ومحاربة حرية التعبير في الإسلام , فعندما يعفون عن اليهود والمسحيين ممن يقيمون على أرض اسلامية لايعفونهم من اجل سواد اعينهم لا بل من اجر اموالهم فيما يسمى الجزية وطبعا تدفع وهم صاغرون , الدين المسيحي المعدل هنالك الألاف ممن يدخولن الدين ويخرجون منه بكل سهولة فلا يوجد عندهم مايسمى الدين ليس للعبة فالدين عندهم هو فكر واعتقاد-بعكس ماضيهم الأسود قبل أن يعدل-محاولة الدين المسيحي التكيف مع مجريات العصر وموالمته للأوضاع المتغيرة وسلاسته هي ماجلعته الدين الاكثر اعتناقاً , مسالة ان الدين الإسلامي لايريق دم البشر هكذا بكل سهولة فلو كل مرتد قتل لجعلت انهارا من الدماء تجري , هناك شروط لحكم الردة ويجب ان يستتاب 3 ايام ويناقش ويبين فكرته ويناقش حتى اذا وجد ان الشخص "دماغه جزمة قديمة" هنا يقتل !!


لست انا من يقول ذلك بل رواياتكم .






أعتقد بأني سأرمي الـt-shirt واذا استطعت سأحرقه حتى اتخلص منه نهائيا فقد كرهته و وبدأت اقشعر منه بسبب عدم ملائمته لي , ولن أشتري من محل اخر فأرى بأنهم كلهم متشابهين ,ارى أن استمر بلبس الدشداشة فهي استطيع ان افصلها على مزاجي و تلائم المجتمع أكثر .


هناك 20 تعليقًا:

فتى الجبل يقول...

وييييييييييه كل هذا عشان التي شيرت
اخوي
اعتقد ان الدين الاسلامي اكبر من ارتداد فرد او اثنين او اي عدد كان
الاسلام اكثر مرونة من هالشي
ارد واقول الفهم الخاطئ والمتشدد للدين اهوا اللي يثير بعض هالامور الغير مرنة

atsuma the free man يقول...

فعلا ان الاديان طورت نفسها بحيث تلائم هذا العصر....الا الاسلام

لو عدت الى الوراء في السبعينيات و الحديث ليس عنالكويت انما الوطن العربي
لرايته منقتحا اكثر من الان
نحن الانفي زمن الرده و التخلف
انهم يعتبرونا خونه و هم الوطنيين....لكنك لو لاحظت الاسلاميين...لرايتهم و لحاياهم و ثيابهم القصيره و مسواكهم..ولاحظت ان ولائهم الحقيقي للجماعات الاسلاميه..و هدفهم اسقاط هذه الدوله و الاطاحه بحكومتها
من هم الخونه برايك؟؟
نحن ام هم؟؟؟
اتمنى ان تتخلص البلدان العربيه من هؤلاء الخونه ففي العراق رايناهم.بحجه ترير البلد قتلوا عراقيين اكثر حتى من قتل الامريكيين للعراقيين
و على فكره...اتمنى ان تجد يوماً t-shirt جديداً يلائمك...فستجدها في الدول العربيه في الاردن طبعاً
و دعني اعترف لك...لم البس يوما دشداشه لن البسها ابداً كوني لم ارتح بها منذ طفولتي(:
فمنذ الطفوله و حتى الان افضل الشورت
البرمودا حاليا
تحياتي

حمد يقول...

عزيزي الشاب علي
موضوع شيق ورائع

للاسف ان الاسلام بات مشوه بفعل التدين

نعم هذه هي الحقيقة وحد الردة هو احد اهم واخطر هذه الشوائب .

حد الردة ليس له اساس ديني وانما هو اجتهاد اتى بزمن الخلافة , اجتهاد سياسي اكثر منه ديني حيث اختلاط الدين بالسياسة في ذلك الوقت وتزعم رجال الدين واصحاب الرسول الكريم للدولة الاسلامية في ذلك الوقت .

الان وفي هذا الزمن , حد الردة ليس الا تخريفة من تخاريف التدين ( لا الدين ) .

لكن اخي الكريم

هل سيقبلون بالتنازل عن سلطتهم ونفوذهم من اجل الحق ؟

طبعا لا فهم متمسكين بما حققوه من حجم في الساحة وقبلها في النفوس والعقول الاسلامية .

نعم سيطروا لدرجة ان ما ليس له علاقة بالدين اصبح من اساسيات الدين

إسأل اي مسلم عن حد الردة وسيجيب قطعا بإيمانه بهذا التشريع و بعد ذلك إسأله عن مصدره الديني

لن يجد شيئا سوى ذلك الحديث الذي اساسه اللغوي خطأ :) .

يقال بأن الرسول الكريم قال بأن من بدل دينه فأقتلوه , وليتهم قالوا من بدل دينه الاسلامي فأقتلوه , ربما اصدق ما يقولون , لان من بدل دينه فأقتلوه معناته اننا يجب ان نقتل المسيحي اذا بدل دينه واسلم :) .

تحية لك اخي الكريم

cheb_ali يقول...

فتى الجبل

هذا ماكنت اقصده :)




اتسوما

الدين الإسلامي بحاجة الى تطوير , والبرمودا افضل من الدشداشة خصوصا بهذا الجو :)




حمد

احسنت عزيزي الدين اصبح مشوه , انا لا اكتب للسخرية او قذف الاديان هنالك الكثير من المدونين الافضل مني بذلك , لكني احاول ان اعدل وانتقد وانقح الاديان لا ان ازيلها .

شكرا لمرورك

The land of Sands يقول...

تمتعت بقراءة مقالاتك اليوم

أخوك

بن كريشان

The land of Sands يقول...

تحياتي عزيزي

أستمتعت كثيرا بقراءة كتاباتك اليوم

cheb_ali يقول...

الاستاذ احمد بن كريشان
كم يشرفني حظورك
وهذا من افضالكم علي


تحياتي لك

عبثي يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
صلعم يقول...

مقال رائع كالعادة

الإسلام يعتبر one way street

فالداخل فيه مفقود والخارج منه مقتول. كم تسائلت ماذنب الإنسان أذا ولد لأبوين مسلمين أن يقتل اذا اقتنع بدين آخر وهو لم يعطى أصلا فرصة لدخول الإسلام وفرض عليه فرضا من ولادته (اضربوهم عليها لسبع)!

أما بخصوص الخيانة العظمى فإن المسلمين هم في الحقيقة المفروض أن يعاملوا كخونة ويطبق عليهم حد الخيانة العظمى أو على الأقل المتدينين منهم. فالشيعي المتدين سيتخابر مع الإيرانيين ليدمر بلده في سبيل نيل صكوك الغفران من المعممين أسياده وكذا الوهابي يسعى وتحفى رجله لكي ينشر الوهابية ومنى عينه أن تتبع كل الدول للحكم الوهابي الخالص وولائه الكامل لأسياده الكهنة وليس لبلده. كثيرا ما يستخدم المسلمون وخاصة شباب "هذا ليس هو الإسلام الحقيقي" ذريعة الخيانة العظمى للتغطية على تخلف الإسلام وقساوته الاإنسانية تجاه الخارجين عنه.

Mozart يقول...

"من بدل دينه فاقتلوه" كيف يمكن تفسير هذه الجمله بشكل خاطيء كما يزعم المنفتحين من المسلمين ؟

دخول الاسلام يشابه دخول عائله المافيا , التي لا يمكنك الخروج منها سوى بالموت

تحياتي على الموضوع الرائع

cheb_ali يقول...

عبثي

حقيقتا تردد قبل ان اضع ردك خوفا من ان يكون الرابط احد المنافذ للاطلاع على بيانات الزوار .
عموما
شكرا للزيارة




صلعم

نبينا صلعم اضافة الى ماتفضلت به ان الدين الاسلامي من اكثر الديانات وحشية والتي تستخدم الجسد في توصيل المعلومة مثلا اضرب ولدك لايتعلم الصلاة اقتل المرتد حتى يفهم بان الدين هو الحق ..الخ .
جملة "هذا ليس الاسلام الحقيقي" هي ماجلعتني ابحث عن الاسلام الحقيقي الذي صدمت به وتمنيت لو كنت لم اعلم لانهما بالاخر وجهان لعملة واحدة .

تحياتي





موزارت

العزيز موزارت او ابو وقاص :)
صدقت عزيزي فالاسلام يشبه عائلة المافيا التي لايمكن الرجوع او الخروج منها الا بالقتل ناهيك عن باقي احكامهم التي تشابه احكام الاسلام الدموية .

تحياتي

Humanist يقول...

الاسلام لا يصلح للتطوير فالدين عامة هو كتلة واحدة تأخذها أو تتركها, في رأيي على الأمة ترك الدين نهائيا و تبني الفكر العلماني و وضع حد لتوغل الدين في كل شيء, قرأت في منتدى الملحدين العرب عن معاناة لاديني سعودي, بصراحة وضعيته صعبة للغاية.

مقالة رائعة شاب علي, بالمناسبة أنا مغربي

:)

Eng_Q8 يقول...

مره ثانيه لي بغيت تشتري تي شيرت قولي اروح وياك

cheb_ali يقول...

Humanist

عموما الفكر العلماني هو الحل

المغاربة ديما محمرين الوجه وسعدت بالتعرف عليك خوادري :)





Eng_Q8

وهو كذلك :)

يعقووبوو يقول...

ياويلك ياسواد ليلك إذا بتغير دينك
تغير اي شي مسموح (:

وبعدين انت ماتدري ان هذا اسمه دين السلام

تبيع التي-شيرت على خرابه؟
--
--
موتزارت.

دخول الاسلام يشابه دخول عائله المافيا , التي لا يمكنك الخروج منها سوى بالموت

هالجملة ضحكتني ولكن صحيحة (:

cheb_ali يقول...

يعقووبوو

ماراح يصلحلك :)

قضمات صغيره يقول...

يا عم اكتشفت اليوم ان عندك مدونه :S

مقال جميل .. دائما ما كنت افكر لماذا لا يستطيع المسلمون من ترك دينهم .. السبب هو الخوف من القتل وليس ايمانا بانة الدين الحق .. لو اعطيت المسلمين
a free pass
انهم يتركوا الاسلام بدون ان يقتلوا، فاعتقد ان مجموعة كبيرة منهم ستفعل ..

بس على فكرة، الم تقل انك استبدلت الـ t-shirt بشيء اخر؟ :P

cheb_ali يقول...

قضمات صغيرة

يا عم اكتشفت اليوم ان عندك مدونه :S
================

ياشيخ :)

-
اوافقك الراي
الخوف من القتل

صاحب المحل رضي باستبداله مع قطع اخرى وليس مع t-shirt اخر :)

اسعدتني زيارتك

Arabian lady يقول...

salam 3laikum , o5oy matabe i9ter muslim lat9eer , bss i7na ilmoslimen 5alna na3bid rabna bdon la a7ad yaz3ijna :)



laish 7a6 dobik dobna ?

Allah kareem :)

cheb_ali يقول...

Arabian lady

عزيزتي انا لم اضع ايات تحرض على كره الطرف الاخر ولم اضع احكام ردة تبيح قتل من يرتد عن الدين , عزيزتي انتقادي للدين الاسلامي ولباقي الاديان يعتبر من باب الحريات التي يحاربها الدين السلامي , اعتقد بانك لم تعرفي دينك جيدا ولم تتعمقي به , سوى معرفتك باركان الاسلام الخمس والباقي فالمفتي موجود :)

شكرا للزيارة