بحث هذه المدونة الإلكترونية

2008-02-14

عيد الحب



كل عام وانت الحب كما قالها عبد المجيد عبدالله قدس سره , يصادف اليوم عيد الحب او مايسمى "بعيد القديس فالنتاين" وهنالك عدة قصص وروايات عن ذلك القديس منتشرة ويمكن الاطلاع عليها بقوقل العظيم , خلاصة تلك القصص ذلك العيد مستمد من الديانة الوثنية والنصرانية وهنالك رواية بانه عيد للذئبة ليسيوس التي ارضعت مؤسسي مدينة روما كما جاء بالاساطير الرومانية , بغض النظر عن القصص والرويات الغبية منها والصحيحة فان ذلك العيد الهدف منه الحب والسعادة بين اي شخص ويتم تبادل القبل والهدايا واقامة الافراح في جو يملؤه المحبة والسعادة والالفة بعيدا عن القرابين وارقاة دمائها او الامتناع عن الاكل والشراب او الحزن والتعاسة , في الدول الغربية يسمح بالخروج لشاب مع البنت بكل حرية ولا يحكمه بما يفعل بها اذا كانا فوق السن القانوني وبرضاها اما بالنسبة لدولنا الشرقية التي تمنع مثل هذه العلاقة بين الجنسين فهنا يمكن ان يكون عيد الحب غير ملائم بتلك العلاقة لكن اذا كانا متزوجين وهو مايسمح له قانون الدولة والدين فهل يمكن ان يحتفلى به ويتبادلا الهدايا بينهم ؟



يجيبنا العلامة والفهامة الشيخ محمد صالح العثيمين



الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه :



الأول : أنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة .
الثاني : أنه يدعو إلى العشق والغرام
الثالث: أنه يدعو إلي اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم .

فــلا يــحـل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك وعلى المسلم أن يكون عزيز بدينه ولا يكون إمَّــعَــةً يتبع كل ناعق . أسأل الله تعالى أن يعيذ المسلمين من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يتولانا بتوليه وتوفيقه .

وزاد على ذلك الشيخ عبدالله بن جبرين


ما يترتب على ذلك من المفاسد والمحاذير كاللهو واللعب والغناء والزمر والأشر والبطر والسفور والتبرج واختلاط الرجال بالنساء أو بروز النساء أمام غير المحارم ونحو ذلك من المحرمات، أو ما هو وسيلة إلى الفواحش ومقدماتها، ولا يبرر ذلك ما يعلل به من التسلية والترفيه وما يزعمونه من التحفظ فإن ذلك غير صحيح، فعلى من نصح نفسه أن يبتعد عن الآثام ووسائلها.

وقال حفظه الله


وعلى هذا لا يجوز بيع هذه الهدايا والورود إذا عرف أن المشتري يحتفل بتلك الأعياد أو يهديها أو يعظم بها تلك الأيام حتى لا يكون البائع مشاركًا لمن يعمل بهذه البدعة والله أعلم.


المسلم لايستطيع عمل شيء دون فتوى تحركه لذلك حاول سؤال فطاحلة المفتين الذين لم يعجبهم ذلك العيد وباقي الاعياد الاخرى التي ألفها اليهود والنصارى والمشركين الملعونين وبما انها ليست موجودة بدين الاسلام الذي هو تجميع من ديانات عدة فلذلك يسمى بدعة وكل بدعو ضلالة وكل ضلالة بالنار , فكما قال عبدالله بن جبرين او كما ظن وافترض بان من المفاسد بسبب اللهو واللعب والغناء والاختلاط فلذلك يمنع البيع الهدايا والورود في دلالة واضحة على منع الفرح والسرور فلو كان الفرح مقصورا بين الزوجين او حتى بين حبيبين وكان بينهم اللهو والغناء والسرور فما هو الخطأ والعيب في ذلك وما هو الضرر المترتب عليه ؟!

منع السلام من مظاهر الفرح والسرور وربطها بعيد الفطر القادم من بعد مجاعة شهر رمضان وعيد الاضحى الدموي وهما العيدين الوحيدين لدى المسلمين وطبعا لايأتيان الا بالسنة مرة !!



اما الكفار والمشركين كما يدعوهم السلفيون فهم يحتفلون بكل شي-وهو مايغيضهم-فهنالك عيد الام وعيد العمال وعيد الزهور وعيد الزراعة ..والخ اي طول السنة وهو يحتفلون ويعيشون في سعادة لما كل هذا الحقد عليهم وعلى عيشتهم ما الضرر من الاحتفال والسعادة بمدار السنة يقولوا بدعة واذا كانت بدعة هل الفرح بدعة هل الضحكة بدعة هل السعادة بدعة ؟!




طبعا لاستغني عن دعم مقالي بمقال رائع للشيخ بن كريشان حفظه الله ورعاه بعنوان في النهي عن الضحك ..و الامر بالسخريه , فهو خير دليل على مدى كره الدين الاسلامي للضحك والسرور فكما ورد في مقاله حفظه الله .
في الاسلام روايات لا تحصى في النهي عن الضحك فيقول صلعم في صحيح ابن حبان أياك و كثرة الضحك فأنه يميت القلب و يذهب بنور الوجه. و في رواية يحيى بن كثير على لسان لقمان لا تكثر الضحك يابنى فأن الضحك يستخف فؤاد الرجل الحكيم و عن ابي هريره قال، قال صلعم اياك و كثرة الضحك فأنه يميت القلب و القهقهة من الشيطان و التبسم من الله و عن الديلمي بن عمر فأن كثرة الضحك تورث الفقر.




موضوع مشابه للمدون عماد حبيب رضي الله عنه بعنوان عيد الحب في بلاد كرهستان









happy valentine's day

هناك 13 تعليقًا:

the free man يقول...

اذا كان الله يريدنا ان نحبه هو فقط و نكره باقي البشر اذا انه اله يستحق الضرب بالجزمه

للاسف ان بعض البشر تصدقكلام هؤلاء الهمج

تحريم الاعياد و الفرح حقا انتهاك لحرية البشر

مقال رائع

فتى الجبل يقول...

هابي فالنتاين داي ياخوي

the free man يقول...

و على فكره هابي فالنتاين

Eng_Q8 يقول...

هابي فلنتاين :*

cheb_ali يقول...

الرجل الحر
فتى الجبل
Eng_Q8

ولكم ايضا :)

strawberry يقول...

happy valentine day

حياتي هدف مو عبث يقول...

أستغفر الله


على فكره الرسول صلى الله علية وسلم قال ( من تشبه بقوم فهو منهم )

وهذا تقليد واضح لهم وفي أعيادهم التافهه

حياتي هدف مو عبث يقول...

إييي إيي الأخ منتهي حدك ومخرف

مسكين يا أنت ;)

cheb_ali يقول...

strawberry

ولك ايضا عزيزتي




حياتي هدف مو عبث

شكرا للمرور وعلى وصف الحالة النفسية لأنت

Barrak يقول...

وهم هابي فلنتاين دي

صلعم يقول...

happy valentine
ولو انها متأخرة شوي

أعداء الحياة ياصديقي يفرحون فقط عند رؤيتهم لمعاناة البشر كالقتل مثلا والتفجيرات والحروب والعمليات الارهابية وجز الرقاب امام كامرات الفيديو وهذه المشاهد تثير الشهوة لدى هؤلاء المختلين عقليا. اما عيد الحب والعشاق فصعب على هكذا عقليات تقبل المناسبات الجميلة. حتى في اعيادهم الأضحى والفطر ياصديقي في الصباح الباكر تشوف الواحد فيهم ينحر تلك البهيمة نحرا امام ابنائه الصغار بطريقة بشعة لاتدل الا على غلظة قلوبهم.

the free man يقول...

عزيز الشاب علي


اسف لانني اضطررت ان الغي موضوعي الاخير عن فالنتاين

لقد حظرته لفالنتاين فعلا لكن اعمالي جعلتني انسى هذا اليوم و تفاجئت به لذا اطلقت مقالتي بسرعه و فيها نقص كثير

لكني بعد ان قراته عدة مرات انتبهت ان فيه اشياء و كلمات تشبه بالضبط كلام الاسلاميين ولكن بصبغه الحاديه لذا قررت ان امسحه حمايةً لسمعة المدونه و حمايةً للمسيحيين في العراق من خطر قمعهم خاصةً بعد ان ظهر هذا الزفت و اسمه عراقي و افتخر الذي يهددنا باطره طر اي اقطعه تقطيع يتكلم مثل صدام حسين بالضبط

فاعتذر لذلك و مقالتي الجديده غدا ولا تقلق هذه المقاله سبق و ان خططت لها ولا تحتوي على اخطاء و اشياء ناقصه سوى بعض الصور و التي باشرت بالبحث عنها اليوم

اكرر اسفي و تحياتي

cheb_ali يقول...

Barrak

ولك ايضا
وشكرا لمرورك





صلعم

ولك ايضا
نعم عزيزي يفرحون بمعاناة البشر حتى انهم يؤجرون عليها